أخبار سوريا

قناة عبرية: إسرائيل وقعت اتفاقية سرية لتزويد لبنان بالغاز عبر الأراضي السورية

أوضحت القناة الـ 12 الإسرائيلية في تقرير لها، عن توقيع إسرائيل لاتفاقية سرية لضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان بشكل غير مباشر.

وذكر التقرير، أن الاتفاقية تهدف إلى تزويد لبنان بالغاز الطبيعي كبديل عن الوقود الإيراني لمساعدته في التعافي من أزمته الاقتصادية.

وجرى توقيع الاتفاقية بشكل سري خلال عطلة نهاية الأسبوع، بوساطة المبعوث الخاص لواشنطن ومنسق شؤون الطاقة الدولية “عاموس هوشستين”، وفق ما نقله كل من موقع “تايمز أوف إسرائيل” ووكالة “بلومبيرغ”.

وقال التقرير، إن إسرائيل ستزود لبنان بالغاز الطبيعي من حقل “ليفايثن” البحري عبر الأراضي الأردنية والسورية، موضحاً أن تلك الخطوة تحتاج إلى صيانة ومد خط غاز يتدفق من سوريا إلى لبنان، وهو ما قد يأخذ وقتاً طويلاً.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية قال في مداخلة مع موقع “الحرة”، “إنه لا يوجد تعليق على ما ذكره تقرير القناة”.

من جانبه، نفى وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض علمه بالاتفاقية خلال حديثه لنفس الموقع.

وقال “فياض”، “إنه لا يمكن لأحد الاتفاق على أمر يخص الدولة اللبنانية دون أن تكون معنية بالموضوع”.

واعتبر “فياض” خلال حديثه، أن المعلومات التي ذكره التقرير الإسرائيلي “مضللة ولا صحة لها وهي مجرد تحليلات لا أكثر وليست معلومات دقيقة”، لا سيما أن الاتفاق يخص لبنان، مؤكداً، “أن بلاده لم تدخل في مثل هكذا اتفاقيات”.

وأوضح، “أن بلاده اتفقت مع مصر لتزويدها بالغاز الطبيعي، وهي اتفاقية واضحة تشمل اتفاقية عبور الغاز مع الأردن لإيصالها إلى سوريا التي تستفيد منه في البداية قبل أن تعطينا كمية منه، ما يعني أن الغاز الذي نحصل عليه هو سوري”.

من جانبها، أعلنت الخارجية الأمريكية عدم رعايتها لأي صفقة بين لبنان وإسرائيل لاستجرار الطاقة عبر سوريا والأردن إلى الأولى.

كما ونفى مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية كل التصريحات الإعلامية الإسرائيلية التي تتحدث عن رعاية واشنطن لتزويد لبنان بالغاز.

وكانت طُرحت مبادرة تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر سوريا في شهر أيلول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى