أخبار سوريا

مسؤول روسي يدعو إلى نشر سفن حربية مزودة بصواريخ “تسيركون” في السواحل السورية

قال رئيس لجنة الدفاع بمجلس “الدوما” الروسي، أندريه كارتابولوف، خلال حديث على قناة “سولوفييف لايف” في اليوتيوب إنه اقترح على المجلس إمكانية نشر سفن مزودة بصواريخ تفوق سرعة الصوت في ميناء طرطوس على الساحل السوري.

وأضاف “كارتابولوف”، أن بلاده تمتلك قواعد بحرية على السواحل السورية، إذ تتواجد قاعدة حميميم الجوية، ويوحد في ميناء طرطوس أنظمة صواريخ ساحلية، مشيراً إلى إمكانية تعزيز القدرات الدفاعية الروسية بمجموعة من السفن الحربية المزودة بصواريخ “تسيركون” التي تفوق سرعة الصوت.

وأوضح، أن نشر تلك السفن لا يعني احتمالية حدوث حرب، بل تهدف إلى إيجاد عوامل رادعة “للعدو” على حد وصفه، تدفعه إلى التفكير المتكرر بما سيقوم به مستقبلاً، وذلك يعني أنهم سيتوقفون عندما يدركون أننا سندمر أصولهم البحرية المتواجدة في الجزء الشرقي من القارة الأوروبية، وتدمير أنظمة التحكم وحاملات الطائرات.

واعتقد المسؤول الروسي، أن لنشر تلك السفن الحربية فائدة كبيرة لبلاده لدورها “الفعال” في ردع أي “عدوان” يفكر به الآخرون.

وتمتلك روسيا ما يفوق الـ 10 سفن حربية ومساعدة في البحر الأبيض المتوسط، وسبق لها أن أرسلت العديد من السفن والبوارج الحربية والتي كان من أبرزها سفينة الإنزال “نوفوتشيركاسك”، كما وتمتلك القوات البحرية مركزاً لوجستياً لدعم تواجدها على السواحل السورية.

يشار أن القيادة العسكرية البحرية الروسية لأسطول البحر الأسود، أعلنت في وقت سابق عن إرسال سفينة حربية مزودة بصواريخ “كاليبر” المجنحة إلى البحر المتوسط بهدف تعزيز القدرات القتالية للقوات البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى