أخبار سوريا

مفوضيّة اللاجئين تحذّر السوريين من مشاركة بياناتهم مع جهاتٍ خارجيّة

حذّرت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتّحدة، اليوم الإثنين، جميع اللاجئين السوريين من “الوقوع في فخّ المحتالين”.

وحسب ما قالت المفوضيّة، على جميع السوريين أن يكونوا حذرين من مشاركة بياناتهم الشخصية مع جهات خارجية، وذلك لحمايتهم من محاولات الاحتيال.

وأكدت المفوضية لجميع اللاجئين السوريين، أن “الأشخاص الذين يقولون لك مثل هذه الادعاءات يسعون لاستغلالك، يرجى تفاديهم بأي ثمن”.

ونبّهت أن هؤلاء المحتالين “قد يعرضون للسوريين معلومات لإقناعهم بأنهم على صلة بالمفوضية، لذا لا يجب تصديقهم لأنهم يريدون استغلال اللاجئين، فيجب عدم السماح لهم بخداع اللاجئين لأن جميع خدمات المفوضية مجانية”.

وطالبت المفوضية جميع اللاجئين السوريين، الإبلاغ عن المحتالين الذين يعرضون عليهم عدة خدمات وبما فيها: إعادة التوطين، المساعدة المالية أو أنواع أخرى من المساعدة، المستندات المزيفة أو المطالبات المزيفة مقابل المال أو الخدمات الأخرى. قد تعرض لهم شخصياً أو عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك : فيسبوك، يوتيوب أو وتس أب.

وأكدت المفوضية أنها تأخذ على محمل الجد جميع الشكاوى وتتابع كل منها على حدة، مضيفة أن تقديم الشكوى لن يؤثر بأي حال على حالة وملف اللاجئ السوري لدى المفوضية، وأن اسم المشتكي سوف يبقى مجهولاً، أي غير مُعلن، بالإضافة إلى أنه عند تقديم الشكوى، يرجى تقديم الحقائق والأدلة المعروفة.

وتعرِّف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاحتيال بأنه أي فعل يهدف إلى تضليل عمل المفوضية عمداً أو غيرهم من المؤسسات العاملة (بما في ذلك اللاجئ) من أجل الحصول على منفعة، حسب ما نشرت على موقعها الرسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى