تقارير

منظمة “المونيتور” تطلق حملةً لمكافحة الليشمانيا في المناطق المحررة

تعتبر حبة الليشمانيا أو ما يدعى بحبة حلب وباءً خطيراً، تنقله ذبابة الرمل الحاملة للمرض والتي تسبب سرعة انتشاره في حال عدم مكافحتها، الأمر الذي دعا منظمة المونيتور لإطلاق حملة لمكافحةِ الليشمانيا في المناطق المحررة كافة في الشمال السوري والتي تستمر لنحو شهرين متتالين للقضاء على الحشرات بشكل عام وذبابة الرمل بشكل خاص.

وفي حديث لفرش أونلاين مع الطبيب البيطري ناصر الزعتور مدير الحملة يقول: “الحملة هي حملة وقاية لمكافحة حبة حلب أو الليشمانيا وللقضاء على ذبابة الرمل الناقل الأساسي للمرض، يوجد لدينا قطاع كفرنبل وقطاع قلعة المضيق ولدينا ثلاث محاور للمنطقة محور شرق المدينة ومحور غرب المدينة ومحور في منطقة الغاب”.

خالد الكرمو عامل بخ في الفريق يروي لنا استجابة الناس للمشروع قائلاً: “ترحيب كبير من الناس في القرى بالحملة يساعدوننا في رفع أساس المنزل ويقدمون لنا الضيافة، المشاكل تكاد تكون معدومة، نسعى جهدنا للقضاء على ذبابة الرمل المسببة للمرض”.

لاقت الحملة ترحيباً كبيراً من قبل المواطنين وخاصة المصابين منهم لعلمهم بتفاقم وخطورة هذا المرض.

ويقول أحد المصابين بحبة حلب لفرش أونلاين:” أنا أصبت بحبة الليشمانيا منذ ثلاثة شهور لكن لم أعلم أنني مصاب بحبة اللاشمانيا إلا منذ فترة أسبوع مضى، والحمد انطلقت حملات الرش من أجل مكافحة هذا المرض بحيث لاتتكرر إصابتي”.

تأتي هذه الحملة في وقت حساسٍ من السنة، حيث تنتشر الحشرات الضارة والبعوض الناقل للأمراض بشكل كبير هذا ما يجعلها حملة وقاية ضرورية.

درهم وقاية خير من قنطار علاج هكذا تعمل المنظمات والجمعيات العاملة في مجال مكافحة الأوبئة لحماية الناس هنا من خطر الأوبئة السامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى