أخبار الرياضة

مواجهات قوية للمنتخبات العربية في الدور الحاسم للتصفيات الأفريقية لمونديال قطر 2022

وضعت قرعة المرحلة الحاسمة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر؛ المنتخبات العربية بمواجهات متباينة.

وجرت القرعة اليوم السبت بمدينة دوالا الكاميرونية على هامش كأس أمم أفريقيا، وجنبت المنتخب المصري -الذي كان ضمن منتخبات المستوى الثاني- الوقوع في مواجهة منتخب عربي من بين منتخبات المستوى الأول.

غير أن المنتخب المصري سيواجه السنغال -وهي المصنفة أولا في ترتيب المنتخبات الأفريقية- في مباراة خاصة بين النجم المصري محمد صلاح وزميله في نادي ليفربول السنغالي ساديو ماندي.

وللنسخة الثانية على التوالي، يصطدم منتخب الجزائر بنظيره الكاميروني، بعدما وجدا في مجموعة واحدة بتصفيات مونديال روسيا، حيث تعادلا 1-1 بالجزائر، فيما فاز منتخب “الأسود غير المروضة” 2-0 في اللقاء الثاني الذي جرى بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

ويأمل منتخب الجزائر في إعادة البسمة لجماهيره -التي تعرضت لصدمة كبيرة بعد الخروج المبكر من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا- من خلال التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما صعد للمونديال أعوام 1982 و1986 و2010 و2014.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي خلالها منتخب تونس مع نظيره المالي بتصفيات كأس العالم، لكن المنتخبين سبق أن التقيا 4 مرات بنهائيات كأس أمم أفريقيا، كان آخرها في مرحلة المجموعات بالنسخة الحالية للمسابقة القارية، التي حسمها منتخب مالي لصالحه بالفوز 1-0 في مباراة مثيرة للجدل، كان بطلها الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار المباراة، حيث أنهاها قبل انتهاء الوقت الأصلي وسط دهشة الجميع.

ويستعد منتخب المغرب لمواجهة الكونغو الديمقراطية في تصفيات المونديال للمرة الثالثة، بعدما تواجها للمرة الأولى بتصفيات مونديال 1974 بألمانيا الغربية، التي شهدت الظهور الوحيد للكونغو الديمقراطية -التي كانت تسمى “زائير” حينها- في كاس العالم.

والتقى المنتخبان في تصفيات مونديال 1974 التي جرت بنظام المجموعة، حيث فازت الكونغو الديمقراطية 3-0 بملعبها، قبل أن تفوز 2-0 في المباراة الأخرى التي جرت بالمغرب.

أما المرة الثانية التي لعب فيها منتخب المغرب مع الكونغو الديمقراطية بتصفيات المونديال، فكانت بتصفيات كأس العالم 1990، والتي جرت بنظام المجموعات، حيث تعادلا بدون أهداف بكينشاسا و1-1 بالملعب البلدي بمدينة القنيطرة.

وستكون آخر مباراة في التصفيات الأفريقية لمونديال قطر بين غانا ونيجيريا، وهي المواجهة الخامسة بينهما بتصفيات كأس العالم، بعدما التقيا بتصفيات مونديال 1962 و1970 و1974 و2002.

يذكر أن مباريات الدور الحاسم للتصفيات الأفريقية ستقام ذهابا وإيابا خلال الفترة من 24 إلى 29 مارس/آذار المقبل، لتتأهل في النهاية 5 منتخبات ممثلة للقارة السمراء في المونديال الذي سيقام في قطر بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى