تقارير

نقصُ مادَّة الغازِ وارتفاعُ الأسعار يزيدان من معاناة المدنيين في الشمال السوري

أكثرُ من ثلاثين يوماً يعاني بها الشمالُ السُّوريُ من نقصٍ حادٍّ في مادة الغاز التي تُعتبرُ المادة الأساسية للعائلة، وأدى لارتفاع أسعارها بشكلٍ كبيرٍ جداً بعد قدومها من محافظة حماة الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

“عبد الله أبو عبدو” صاحب إحدى رخص الغاز قال لفرش أون لاين: “لديَّ رخصةُ غازٍ ومنذ شهرٍ أعاني من صعوبة الحصول على المادَّة، لأنَّ الكميَّة التي تأتي من مناطق سيطرة النظام في مدينة حماة تكون كميَّاتٍ قليلة ومحدودة ما أثر على ندرة وجودها وغلائها، حيث كان سعر الاسطوانة قبل الأزمة 6500 ل.س”.

مادَّةُ الغاز تعتبرُ مادةً هامَّةً لا يمكن الاستغناء عنها في الأسرة نظراً لما تقدَّمه من خدماتٍ في تلبية حاجات الطبخ وغيرها وخاصَّةً مع ندرة وجود مادَّة الكاز وارتفاع سعرها.

“أبو أحمد” أحد سكّان ريف مدينة معرَّة النعمان يعاني من عدم توفر الغاز في منزله ويحاولُ جاهداً للحصولِ على واحدةٍ منها وبأسعارٍ مناسبة، قال لنا: “تمكَّنتُ من شراء اسطوانةٍ واحدةٍ من أكثر من عشرين يوماً بمبلغ 9000ل.س، وقاربت الأسطوانة على الانتهاء وأسعى للحصول على واحدةٍ بسعرٍ بخسٍ دون جدوى”.

لا يزالُ الشَّمالُ السوري يعاني من نقص العديد من المواد الأساسية في الحياة اليوميَّة كمادتي الغاز والكاز، وعيون الأهالي تراقبُ لإيجاد حلولٍ أوليَّة تلَّبي حاجاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى