أخبار سوريا

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي بين الرئيسين التركي والروسي بشأن إدلب

أعلن الرئيسان التركي والروسي عن التقارب في جهات النظر بين الجانبين حول مصير محافظة ادلب شمالي سوريا، بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لروسيا بعد التطورات الأخيرة في محافظة إدلب.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي الذي يعقده مع نظيره الروسي في موسكو اليوم الثلاثاء، “إن المسؤوليات الملقاة على عاتقنا بموجب اتفاقية سوتشي، لا يمكن الإيفاء بها إلّا بعد وقف هجمات نظام الأسد”. 

وتابع أردوغان أن “قتل نظام الأسد المدنيين في إدلب من البر والجو تحت ذريعة محاربة الإرهاب أمر غير مقبول”.

وأردف أن “هجمات النظام وخاصة في المناطق القريبة من حدودنا، تدفعنا لاستخدام حق الدفاع، والإقدام على الخطوات الواجب اتخاذها عند اللزوم”.

وأكد أردوغان أن “هدفنا وقف إراقة الدماء وإرساء أجواء الاستقرار في جارتنا سوريا التي تتوق إليها منذ 8 سنوات بأسرع وقت”.

 

ومن جهته قال الرئيس الروسي بوتين ” نشعر بالقلق الشديد إزاء الوضع في إدلب، وحددنا مع تركيا إطار التدابير الإضافية من أجل القضاء على” الإرهابيين” حسب وصفه “.

وأضاف بوتين” اتفقنا مع الرئيس التركي على القضاء على الإرهابيين في إدلب والقيام بما يلزم في هذا الخصوص”. 

وأكد أن “العلاقات التركية الروسية تتطور استنادا إلى مبدأ الصداقة والاحترام والمصالح المتبادلة”.

وأردف قائلا: ” إن روسيا وتركيا تواصلان أعمالهما بشكل مثمر في إطار مسار “أستانة” الذي يعد العملية الأكثر نجاحاً لحل الأزمة السورية”

وأشار بوتين أن “إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبية لتركيا خطوة إيجابية من حيث وحدة الأراضي السورية”.

وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعمل زيارة قصيرة مدتها يوم واحد لروسيا، للبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبل الحل بالشأن السوري وملف إدلب بالتحديد، بعد الإنتهاكات التي قامت بها قوات نظام الأسد لاتفاقيات سوتشي وأستانا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى