دولي

أردوغان: اتفاق ترسيم الحدود بين اليونان ومصر لا قيمة له

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات للصحفيين، اليوم الجمعة، إن ما يسمى “اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية” بين مصر واليونان “لا قيمة لها”.

وأضاف أردوغان، “لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في مناطق الصلاحية البحرية”.

وبشأن ليبيا، أكد أن بلاده ستواصل الالتزام بالاتفاق المبرم مع ليبيا بحزم كبير، فيما شدد على أن: “الاتفاقية المبرمة بين مصر واليونان لا قيمة لها”.

ولفت إلى أن وزراء الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والمالطي إيفاريست بارتولو، والليبي محمد الطاهر سيالة، عقدوا لقاءات موسعة أمس في العاصمة طرابلس.

وتابع: “المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طلبت منا مؤخراً وقف أعمال التنقيب وأبلغتنا بأن ذلك سيسهل عملها، وأنا قلت لها إن كنت تثقين باليونان أو بالآخرين سنوقف أنشطة التنقيب لمدة 3-4 أسابيع”.

وأوضح: “ولكن أنا لا أثق بهم (باليونان والدول الأخرى)، وسترين (مخاطبا ميركل) أن هؤلاء لن يفوا بوعودهم، وهذا ما حدث”.

وتابع: “بعد نكث الوعد ما الذي سيحصل؟ باشرنا بأعمال التنقيب مباشرة وأرسلنا سفينة بربروس خير الدين باشا إلى المنطقة لمباشرة مهمتها قبالة سواحل جمهورية شمال قبرص التركية”.

وأمس، أعلنت وزارة الخارجية التركية، رفضها ما يسمى “اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية” بين مصر واليونان، مؤكدة أنها باطلة بالنسبة إلى أنقرة.

وأضافت أن أنقرة لن تسمح لأي أنشطة ضمن المنطقة المذكورة، وستواصل بلا شك الدفاع عن الحقوق المشروعة لتركيا وللقبارصة الأتراك شرقي المتوسط.

وكانت قد، وقعت مصر واليونان، أمس الخميس، اتفاقية مشتركة لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ولاقى الاتفاق رفضاَ من تركيا، مؤكدة أنها باطلة بالنسبة إلى أنقرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى