دولي

أردوغان: تركيا أكثر شريك موثوق لواشنطن في سوريا

طيران العدوان الروسي يعاود قصف المدنيين بريف إدلب

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اتفاقه مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على تطوير التعاون الثنائي بين بلديهما في شتى المجالات، مؤكدا أن تركيا أكبر شريك موثوق لواشنطن في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي، أمس الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، عقب لقاء ثنائي جمع بينهما في مقر البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن التي يجري لها زيارة رسمية تستغرق يومين.

وتابع الرئيس التركي متفقون مع الولايات المتحدة بشأن تطوير التعاون الثنائي، وبأن القرارات التي اتخذت في مجلس النواب الأمريكي يوم 29 أكتوبر/تشرين اول الماضي حيال بلادنا آلمت الأمة التركية وأن هدفها هو إلقاء الظلال على علاقاتنا، نعتقد بضرورة عدم الخلط بين الملفات السياسية والتجارية، وفي هذا السياق يعمل وزراؤنا لرفع حجم التبادل التجاري بيننا إلى 100 مليار دولار، ونأمل الابتعاد عن أية خطوات من شأنها جعل الوصول إلى هذا الهدف أمرًا صعب المنال”.

وتابع قائلا: مصممون على فتح صفحة جديدة في علاقاتنا بشكل يتناسب مع أواصر الشراكة المتجذرة بيننا”، مشيرًا إلى أن المباحثات الثنائية مع الجانب الأمريكي تطرقت كذلك إلى مسألة العلاقات الثنائية في مجال الصناعات الدفاعية، وأكدنا خلال لقائنا مع الأمريكيين على طلبنا وتطلعنا حيال ضرورة إنهاء وجود منظمة “غولن” الإرهابية في الولايات المتحدة.

وأوضح أن “الخلاف بين البلدين بشأن منظومة الدفاع الصاروخي (إس-400) ومقاتلا (إف-35) يمكن التغلب عليه من خلال الحوار”.

كما أوضح أنه أخبر ترامب “أننا على استعداد لمواصلة التزاماتنا مع الكونغرس الأمريكي من خلال الحوار البناء (بخصوص بيع منظومة باتريوت الأمريكية لتركيا)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى