أخبار سوريا

أردوغان: سنسيطر على مدينتي تل رفعت ومنبج السوريتين ونعارض انضمام السويد وفنلندا للناتو

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحديث عن نية بلاده مواصلة عملياتها العسكرية ضد التنظيمات “الإرهابية” في شمال سوريا.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن قوات بلاده ستعمل على السيطرة على مدينتي “تل رفعت” ومنبج” السوريتين.

وأوضح، أنهم بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة من مراحل إنشاء منطقة “آمنة” بعمق 30 كيلو متراً على طول الحدود الجنوبية لبلاده تتمثل بـ “تطهير منبج وتل رفعت من التنظيمات الإرهابية”.

وشدد أردوغان أنه من دون موافقة بلاده لن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

ودعا الدول الأوروبية إلى ضرورة معارضة أعمال ونشاطات التنظيمات “الإرهابية” لا سيما تلك التي تستهدف الأراضي التركية، والوقوف إلى جانب بلاده ودعمها بدلاً من دعم “الإرهاب”، وإتاحة المجال لاستضافة قيادات تلك التنظيمات.  

وأكد، أن تغيير أسماء التنظيمات “الإرهابية” لا يعطيها الشرعية، مشيراً أن بلاده تعرف من يقدم الدعم لتلك التنظيمات، لافتاً أن تركيا أنفقت الكثير من أجل إرساء الاستقرار والتعافي الأمني، وأنها تمكنت من القضاء على مراكز تلك التنظيمات سواءً في الداخل أو في الخارج.

وحمل أردوغان حلف شمال الأطلسي “ناتو” المسؤولية عن عدم مساعدة بلاده للقضاء على تلك التنظيمات، مؤكداً أن بلاده تعمل على محاربة “الإرهاب” لكنها تصطدم بمحاولات بعض الدول الرامية إلى شرعنتها.

وطالب أردوغان خلال حديثه الدول التي تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي إلى الوقوف إلى جانب بلاده ضد عدوٍ مشترك، موضحاً أن السويد قدمت 350 مليون دولار لدعم حزب “العمال الكردستاني” المصنف إرهابياً في تركيا وبعض الدول الأخرى.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أكد يوم أمسٍ الثلاثاء، جاهزية الجيش التركي لتنفيذ أي مهمة توكل إليها في شمال سوريا، مشدداً أن بلاده لن تقبل بوجود تنظيمات “إرهابية” على حدودها.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى