أخبار سوريا

أردوغان: سنغادر سوريا عندما يتم إيجاد حل دائم للأزمة السورية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تركيا ليست باقية في الأراضي السورية إلى الأبد، وستنهي وجودها في هذا البلد بمجرد إيجاد حل دائم للأزمة.

جاء ذلك في تصريحات لصحيفة “ذا بينينسولا” القطرية، الناطقة بالإنكليزية، على هامش زيارة عمل أجراها الأربعاء إلى الدوحة.

وأوضح أن تركيا واحدة من البلدان الأكثر تضررا جراء الاشتباكات المستمرة في سوريا منذ 2011 نظرًا للحدود بين البلدين، البالغ طولها 911 كيلومترا، مضيفاً أنه لم يكن بوسع تركيا أن تلتزم الصمت إزاء الأزمة التي أدت إلى مقتل نحو مليون ونزوح 12 مليون إنسان.

وأشار إلى أن تركيا تستضيف في الوقت الراهن 3.7 ملايين سوري، وتحملت عبئا ثقيلًا من الناحية الإنسانية والاجتماعية والمادية.

وأكّد أن الجيش التركي هو الوحيد الذي قاتل تنظيم داعش في سوريا وجهًا لوجه واستشهد جنوده خلال الاشتباكات، لافتاً إلى أن عمليتي “غصن الزيتون” و”نبع السلام” في سوريا، ساهتما في ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) عن الحدود التركية.

وشدّد على أن الجيش التركي طهر مساحة 8 آلاف و300 كيلومتر من ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وسلمها لأصحابها الحقيقيين، بالتعاون مع الجيش السوري الحر.

وكشف الرئيس التركي أن عدد السوريين الذين عادروا إلى المناطق المحررة بلغ 411 ألفًا، وأن تركيا ستواصل النضال ضد الهجمات الموجهة ضدها.

وأكد أن تركيا ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات مكافحة الإرهاب ودعم الديمقراطية وإنهاء حالات عدم الاستقرار.

وقام الرئيس التركي بزيارة عمل إلى قطر يوم الأربعاء الماضي، وأشاد الرئيس التركي بالعلاقات التاريخية والثقافية والإنسانية عميقة الجذور بين البلدين الشقيقين تركيا وقطر، موضحاً أن العلاقات الاستراتيجية الواسعة بين البلدين تمتد من الاقتصاد إلى الصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى