غير مصنف

أردوغان: موعد عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا قريباً

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الموعد المتوقع لعودة الحياة الطبيعية إلى تركيا قائلاً أن تركيا تسعى إلى تطبيق التدابير بدقة من أجل تقليص مسار انتشار الوباء إلى مستوى يسمح بعودة الوضع إلى طبيعته بعد عيد الفطر”.

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن “مكافحة جائحة كورونا كان البند الرئيسي لاجتماع الحكومة إلى جانب قضايا أمنية إقليمية مهمة، على رأسها المستجدات في سوريا وليبيا وبحر إيجة”.

وأضاف أردوغان: “سنستمر خلال الفترة المقبلة بفرض قيود على التجول نهاية الأسبوع بشكل لا يعيق الإنتاج في مجالات الزراعة والصحة والغذاء”.

وأردف: “نجحنا في منع تحول جائحة كورونا إلى كارثة بفضل التزام شعبنا بالتدابير إلى حد كبير”.

وأوضح أن الحجر الصحي مازال مفروضا على 239 حيا وبلدة ومنطقة سكنية لكسر سرعة انتشار الفيروس.

وأشار إلى أن تركيا تقوم بتعزيز إمكاناتها فيما يخص عدد الأسّرة بالمستشفيات ووحدات العناية المركزة، مشددا أنه “لا يوجد ازدحام غير طبيعي في المستشفيات”.

ونوه أن البلاد تمتلك مخزونا كبيرا من الأدوية الحيوية وأن الشركات التركية بدأت بتصنيعها محليا.

ولفت إلى أن تركيا قطعت شوطا كبيرا في الصناعات الدفاعية، وستواصل تقدمها في كافة المجالات المهمة وعلى رأسها الأجهزة الطبية والأدوية.

وبين أن تركيا باشرت بإنتاج أجهزة تنفس اصطناعي بعد 14 يوما من إطلاق حملة الإنتاج المحلي لتلك الأجهزة.

وأوضح أن عدد الأجهزة المنتجة سيبلغ 5 آلاف جهاز بحلول نهاية مايو/أيار المقبل.

وتطرق الرئيس إلى حملة التضامن الوطني لدعم المتضررين من كورونا قائلا: “حجم التبرعات بلغ قرابة مليار و800 مليون ليرة (نحو 260 مليون دولار)”.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الداخلية التركية، الثلاثاء، فرض حظر التجول لمدة 4 أيام تبدأ الخميس في 31 ولاية ضمن جهود الحد من انتشار جائحة كورونا.

جاء ذلك في تعميم أرسلته الداخلية إلى جميع الولايات بشأن إجراءات مكافحة كورونا.

وبحسب التعميم “سيفرض حظر تجول أيام 23 و24 و25 و26 أبريل/ نيسان الجاري، على أن تفتح المحال التجارية أبوابها الثلاثاء والأربعاء بين الثامنة صباحا والحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي”.

“كما تفتح المحال التجارية أبوابها بين التاسعة صباحا والثانية ظهرا يومي الخميس والجمعة (خلال الحظر) بسبب دخول شهر رمضان، بشرط شراء المواطنين من أقرب المحال التجارية”، وفق التعميم.

ويشمل الحظر كلا من أنقرة، إسطنبول، أضنة، أنطاليا، آيدن، باليكسير، بورصة، صامسون، دنيزلي، دياربكر، أرضروم، أسكيشهير، غازي عنتاب، هاتاي، إزمير، قهرمان مرعش، قيصري، قوجه إيلي، قونية، ملاطيا، مانيسا، ماردين، مرسين، موغلا، أوردو، صقاريا، شانلي أورفة، تكيرداغ، طرابزون، زنغولداق ووان.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى