أخبار سوريا

أردوغان: نعمل على إقامة منطقة آمنة بعمق 35 كم قرب الحدود مع سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تعمل على إقامة منطقة آمنة بعمق يتراوح بين 30 و35 كم من الحدود السورية التركية.

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي في مدينة أسطنبول، إن تركيا لن تنسحب من محافظة إدلب شمال غربي سوريا، داعياً روسيا وقوات نظام الأسد لوقف حملتهما العسكرية التي تسببت بنزوح مئات الآلاف من المدنيين، حسب وكالة “رويترز”.

وأشار أردوغان، أن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اقترحا عقد قمة رباعية مع روسيا لكن الرئيس الروسي لم يرد بعد، مكرراً موقفه بأن تركيا لن تسحب قواتها من إدلب.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تقديم دعم ملموس لإنهاء الأزمة الإنسانية في إدلب.

من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده تناقش احتمال عقد قمة بشأن سوريا مع زعماء تركيا وفرنسا وألمانيا، ولا توجد أي قرارات مؤكدة حتى الآن.

وسبق أن دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون “كل الأطراف” إلى احترام القانون الدولي خلال العمليات العسكرية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، “بما في ذلك الأعمال التي تستهدف مجموعات إرهابية”.

وتشهد أرياف حلب الجنوبي والغربي وإدلب الجنوبي والشرقي حملة عسكرية عنيفة لقوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، بقصف جوي ومدفعي عنيف، ما أسفر عن استشهاد وإصابة مئات المدنيين، ونزوح الآلاف باتجاه المناطق الحدودية مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى