أخبار سوريا

أردوغان وبوتين يؤكدان على أهمية العمل المشترك بين بلديهما لمنع التصعيد في إدلب

أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، على أهمية العمل المشترك لحل عدة قضايا بين بلديهما، وملفي سوريا وإقليم “قره باغ” الأذربيجاني.

وذكر بيان للكرملين أن أردوغان وبوتين اتفقا على “أهمية العمل المشترك للعسكريين الروس والأتراك لمنع تصعيد التوتر في إدلب، ومكافحة التشكيلات الإرهابية المتبقية في تلك المنطقة”، وذلك خلال مكالمة هاتفية بين الرئيسين.

وبحث الجانبان قرار استئناف النقل الجوي بين البلدين وبدء توريد لقاح سبوتنيك الروسي إلى تركيا.

وناقش الجانبان آخر التطورات حول الوضع في إقليم “قره باغ” الأذربيجاني، حيث “تم تقييم عمل المركز الروسي التركي المشترك لمراقبة الهدنة في قره باغ بشكل إيجابي”.

وأعرب أردوغان عن دعمه للجهود الروسية الرامية إلى ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقات المحددة في البيانين الصادرين عن زعماء روسيا وأرمينيا وأذربيجان يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 و11 يناير/ كانون الثاني 2021.

وأكد الجانبان على الاستعداد المشترك لمواصلة التنسيق، بما في ذلك تحقيق التنمية الاقتصادية وإحياء البنية التحتية لوسائل النقل في المنطقة.

كما اتفق الجانبان على الاستمرار في الاتصالات الثنائية الشخصية، فيما نقل بوتين إلى أردوغان “انطباعه” عن المحادثات التي أجراها مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن بجنيف في 16 يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى