أخبار سوريا

أردوغان يتوعد بعملية عسكرية لاستكمال المنطقة الآمنة على الحدود مع سوريا

قال الرئيس التكي رجب طيب أردوغان: “سنقوم باستكمال المنطقة الآمنة على الحدود الجنوبية مع سوريا”، مشيراً أن بلاده ستتخذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي تنص على مناطق آمنة بعمق 30 كيلو متر في الأراضي السورية.

جاء ذلك في تصريح له، أكد خلاله أن المناطق التي تعد مركز انطلاق الهجمات على تركيا ستكون في أولوية العمليات العسكرية.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، يقول المحلل السياسي والعسكري، العقيد أحمد الحمادة: “إن المنطقة الآمنة والطرح التركي ليس جديداً لم يتم الرد عليها من قبل منظمات المجتمع الدولي ما أجبر تركيا على القيام بعدة عمليات لدحر قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة منها، وحماية حدودها الإقليمية مع سوريا”.

وأضاف الحمادة: “أن العمليات العسكرية الأخيرة التي قامت بها تركيا أنهت هذا الكيان الذي كان من المفترض أن تنشئه القوات الكردية”، مشيراً أن القوات التركية تستهدف المواقع العسكرية التركية والجيش الوطني وتفجير عبوات ناسفة في منطقتي عفرين وجرابلس.

وتابع، “نرى اليوم تركيا مهتمة بتأمين هذا المجال وإقامة منطقة آمنة على طول الحدود وطرد هذه العصابات (قوات سوريا الديمقراطية)”.

ورجح المحلل السياسي والعسكري أحمد الحمادة، “أن بداية انطلاق العمليات العسكرية ستكون ربما من منطقة عين العرب أو تل رفعت، حيث أن هاتان المنطقتان تمتلكان أهمية أكبر في وصل منطقة جرابلس بمنطقة تل أبيض ورأس العين”.

وكان قد دعا الرئيس التركي الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى دعم جهود بلاده الرامية لإقامة منطقة آمنة على طول الحدود الجنوبية مع سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى