أخبار سوريا

أردوغان يدعو المجتمع الدولي لإنفاق عائدات النفط السوري على دعم اللاجئين

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، نداءً إلى القوى العالمية الفاعلة لاستخراج النفط السوري وإنفاق عائداته للاجئين الذين سيتم توطينهم في الشمال السوري.
وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين، بمكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية: “لنستخرج معا النفط من الآبار، ولننجز مشاريع بناء الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات، في المناطق المحررة من الإرهاب، ونوطن اللاجئين فيها، ولكن لا نلمس استجابة لهذه الدعوة”.
وأضاف: أن عودة السوريين إلى وطنهم بعد تحقيق الاستقرار، وعودة الحياة لطبيعتها هامة، بقدر أهمية مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أنه من غير الممكن حل مشكلة اللاجئين إلا من خلال اتخاذ خطوات على مستوى عالمي.
وأضاف أن إبقاء اللاجئين السوريين داخل تركيا لا يمكن اعتباره الحل الوحيد لتلك المشكلة، وتابع قائلا: “دول صاحبة إمكانات مادية أكبر منا بكثير حددت استقبال عدد معين من اللاجئين بينما تركيا استقبلت جميعهم دون تمييز بين أديانهم وأعراقهم ولغاتهم”.
وأردف: “باستثناء حالات فردية لم تشهد تركيا أي حوادث لتهميش اللاجئين أو معاداتهم، ومن الضروري تطبيق الصيغ التي ستُبقي اللاجئين في بلدانهم وتعيد من هم في بلدنا إلى وطنهم”.
والجدير بالذكر، أن تركيا تحوي ما يقارب 3.5 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع الحرب السورية، وتعتبر الملاذ الوحيد لهم بعد المعاناة الكبيرة في سوريا، وتعمد الحكومة التركية على انشاء مناطق آمنة شمال شرق سوريا لضمان عودة اللاجئين إلى بلادهم بشكل طوعي وآمن، وذلك عن طريق عمليات عسكرية مشتركة مع فصائل الجيش الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى