غير مصنف

أردوغان يعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع احتياطي الغاز الطبيعي في البحر الأسود إلى 405 مليارات متر مكعب، بعد اكتشاف كمية جديدة.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة اليوم، السبت: “أعلنا الأخبار السارة عن 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لأمتنا في 21 من آب، تمت إضافة 85 مليار متر مكعب أخرى، وبذلك بلغ الاحتياطي في حقل ساكاريا 405 مليار متر مكعب”.

ورجح اكتشاف المزيد من الغاز في البحر الأسود، معربًا عن أمله في أن تساهم تلك الاكتشافات بتخفيض اعتماد تركيا على الغاز الطبيعي المستورد بشكل كبير.

وفي 21 من آب الماضي، أعلن أردوغان أن سفينة “الفاتح” التركية التي تنقب في البحر الأسود عن الطاقة اكتشفت حقل غاز يبلغ احتياطيه 320 مليار متر مكعب.

‌‎وأوضح أن المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز في تاريخ تركيا تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة، ومناطق البر التركي أيضًا.

وتستورد تركيا الغاز من روسيا والعراق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتنقل الغاز عبر خط “السيل التركي” من روسيا بخطي أنابيب يبلغ طول الأول 930 كيلومترًا، ويعبر قاع البحر الأسود، وهو مخصص لنقل الغاز إلى تركيا.

أما الثاني، الذي يبلغ طوله 180 كيلومترًا، فيخترق الأراضي التركية إلى حدودها الغربية، وهو مخصص لنقل الغاز إلى الدول الأوروبية.

وتوقعت هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا (EPDK) أن يبلغ حجم الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي نحو 52 مليار متر مكعب مع نهاية العام الحالي، دون أن تعلن عن الاستهلاك الفعلي للعام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى