أخبار سوريا

أردوغان يعلن عن إطلاق حملة جديدة لإغاثة نازحي محافظة إدلب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إطلاق بلاده حملة جديدة لإغاثة نازحي محافظة إدلب السورية.
جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين على متن طائرة، خلال رحلة من العاصمة الألمانية برلين إلى تركيا، بعد مشاركته في مؤتمر دولي حول ليبيا.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته: إن بلاده ستشرع ببناء منازل مسبقة الصنع تتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متر مربع، قرب الحدود السورية التركية.
وأَضاف: أنّ إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر التركي، سيحشدان جهودهما في بناء هذه المنازل بأقصى سرعة.
وأوضح: أن تركيا ستبذل كافة جهودها الممكنة من أجل بناء البنية التحتية لهذه المنازل، وتضعها في خدمة سكان إدلب.
وأشار الرئيس التركي: أن نازحي إدلب باتجاه الحدود التركية يفرون من الموت وأن “وصف هؤلاء الناس بالإرهابيين ناجم عن قصور في العقل”، مشيراً إلى معاناة سيدة سورية مع أطفالها في مخيم بدائي قرب الحدود السورية التركية في إدلب.
وتابع قائلاً: “لقد جفت الدماء في عروقنا عند مشاهدة تلك الأم مع أطفالها الستة كيف لنا أن نصف هؤلاء الأطفال بالإرهابيين؟”.
وفيما إذا كانت الأزمة الإنسانية في إدلب ستشكل انكسارا في العلاقات التركية الروسية، قال أردوغان إن هناك روابط استراتيجية تربط بين روسيا وتركيا، أوضح أن الروابط الاستراتيجية بين البلدين ترتقي بعلاقات البلدين إلى مستوى أقوى.
واستبعد الرئيس التركي أن تشهد العلاقات التركية الروسية مشكلة في هذا الإطار.
وتتسبب الحملة العسكرية الشرسة التي تشنها قوات نظام الأسد بقيادة روسية على ريفي إدلب وحلب في نزوح آلاف المدنيين إلى مناطق عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، ومخيمات وأماكن آمنة نسبيًا قرب الحدود التركية.
المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى