تقارير

أرقام صادمة لعدد وفيات وإصابات حوادث السير في الشمال السوري خلال النصف الأول من العام الحالي

تزايدت في الآونة الأخيرة حوادث السير التي تشهدها مناطق شمال غربي سوريا، ما أدى إلى سقوط عشرات الوفيات والمصابين في صفوف المواطنين.

وشهدت الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي وشهر أيار الحالي ازدياد ملحوظ بعدد الحوادث بمعدل أربعة حوادث كل يوم تقريباً.

فراس خليفة المسؤول الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمحافظة إدلب، يقول لفرش أونلاين: “إن الحوادث التي تشهدها مدن وبلدات شمال وشمال غربي سوريا تضاعفت بشكل واضح خلال الشهرين الماضيين، وهي في تضاعف واضح منذ بداية العام الحالي”.

ويضيف “خليفة”، إنه بشكل تقريبي تشهد المنطقة ما بين ثلاثة إلى أربعة حوادث بشكل شبه يومي، وهي نسبة مرتفعة ومقلقة للغاية نتيجة ما خلفته تلك الحوادث من فقدان عشرات الأشخاص حياتهم، إضافة إلى وجود مئات المصابين.

وأوضح “خليفة”، أن “فرق الدفاع المدني العاملة في المنطقة استجابت لما يزيد عن 450 حادث مروري منذ بداية العام لغاية منتصف شهر أيار/ مايو الحالي”.

وأشار إلى أن “تلك الحوادث تسببت بمقتل ما يزيد عن 20 شخصاً بينهم ثلاثة نساء وطفل، كما وتم إسعاف ما يزيد عن 465 شخصاً إلى المستشفيات والمراكز الصحية بينهم 77 طفلاً وشاباً تحت سن ال 14”.

وتابع، “تعود ظاهرة تكرار الحوادث المرورية إلى عدة أسباب أبرزها الازدحام السكاني الذي تشهده المنطقة الشمالية من البلاد نتيجة وجود مئات الآلاف من المدنيين في بقعة جغرافية صغيرة، وتردي وسوء البنية التحتية من طرقات رئيسية و فرعية وكثرة المنحدرات الجبلية الوعرة و المنعطفات، إذ تعتبر غالبية الطرقات في المنطقة سيئة ومليئة بالحفر والمطبات الوعرة، وتحتاج إلى عمليات إصلاح وتعبيد من أجل الحد من الحوادث، ومن الأسباب، كثرة الآليات والسيارات والدراجات النارية نتيجة الازدحام السكاني، وقيادتها من قبل صغار السن بسرعة وتهور، وعدم معرفة أغلب السائقين بقواعد السير العامة كالتخفيف من السرعة وعدم التجاوز الخاطئ من جهة اليمين، وعدم ترك مسافة آمنة بين الآليات، وعدم معرفة أفضلية المرور، نتيجة عدم خضوع الكثير ممن يملك آليات إلى دورات في القيادة”. 

وعن الإجراءات التي تعملها عليها منظمة الدفاع المدني للحد من ظاهرة الحوادث المرورية، بين “خليفة” أن فرق التوعية في الدفاع المدني تعمل على توعية المواطنين عبر المنشورات التوعوية وجلسات التوعية التي تنظمها، لضرورة الحذر الشديد عند القيادة، وتفقد الحالة الفنية السيارات أو الدراجات النارية، وإضافة إلى ذلك وضع الدفاع المدني الشاخصات الطرقية في الطرق الخطيرة.

وللحد من حوادث السير في مدينة إدلب عملت الجهات الحكومية المعنية على تركيب مطب شوكي ونشر دوريات تابع لشرطة المرور في كافة الطرقات الرئيسية لتنظيم حركة السير والتخفيف قدر الإمكان من حصول حوادث مرورية.

ودعا الدفاع المدني السائقين والمواطنين إلى ضرورة تخفيف السرعة الزائدة وتوخي الحذر الشديد خلال القيادة، خاصةً في الطرقات التي تكثر فيها المنعطفات، للحفاظ على سلامتهم.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء الفائت، كشف مشفى إدلب المركزي عن إحصائية صادمة لعدد وفيات وإصابات حوادث السير التي استقبلها المشفى خلال أيام عيد الفطر في مدينة إدلب.

وبحسب الإحصائية، فقد بلغ عدد المصابين جراء الحوادث المرورية المراجعين للمشفى 80 مصاباً، بينهم 20 طفلاً، نتيجة 60 حادث خلال فترة عيد الفطر، بينهم ما يزيد عن ال 30 مصاباً أجريت لهم عمليات جراحية.

يذكر أن منظمة الدفاع المدني، استجابت خلال العام الفائت إلى ما يزيد عن 1070 حادث مروري، نتج عنها مقتل 35 مدني، بينهم 5 نساء و8 أطفال.

إعداد حمزة العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى