دولي

أفغانستان.. طالبان تسيطر على 17 ولاية ووزير الدفاع البريطاني يحذر من حرب أهلية

أعلنت حركة طالبان أنها سيطرت على 7 ولايات جديدة في أفغانستان خلال الساعات الماضية، وبذلك يرتفع عدد الولايات التي تقول الحركة إنها أصبحت تحت سيطرتها إلى 17، في وقت حذرت فيه بريطانيا من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية.

والولايات التي سيطرت عليها طالبان في الفترة الماضية تشمل لوغر وهرات وقندهار وهلمند وبادغيس وغور وأروزغان.

وكان المتحدث باسم طالبان “ذبيح الله مجاهد” أعلن سيطرتها على ولايات هرات وقندهار وهلمند وبادغيس يوم أمس الخميس ليلا، وبثت الحركة صورا تظهر ما قالت إنها سيطرة مسلحيها على ولاية قندهار جنوب أفغانستان.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل أكثر من 200 من مسلحي طالبان في غارات جوية نفذتها في سبع ولايات خلال 24 ساعة.

وفي سياق تسارع التقدم العسكري لطالبان، قال اليوم وزير الدفاع البريطاني بن والاس: “إن بريطانيا قد تعود إلى أفغانستان إذا بدأت في إيواء تنظيم القاعدة على نحو يهدد الغرب”.

واعتبر والاس في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” (BBC)، أن أفغانستان تتجه لحرب أهلية، وقال: “إن على الغرب أن يتفهم أن طالبان ليست كيانا واحدا، وإنما هي مسمى لعدد كبير من المصالح المتنافسة”.

وختم قائلا: “اكتشفت بريطانيا في ثلاثينيات القرن الـ 19 أنها (يقصد أفغانستان) دولة يقودها أمراء الحرب وتقودها أقاليم وقبائل مختلفة، وما لم تكن حذرا جدا سينتهي بك الأمر إلى حرب أهلية، وأعتقد أننا نتجه نحو حرب أهلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى