دولي

أكار ينتقد واشنطن لمواصلة دعمها قوات سوريا الديمقراطية في سوريا

انتقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية مواصلتها دعم قوات سوريا الديمقراطية في سوريا بذريعة مكافحة تنظيم الدولة، مشدداً على عدم مساومة بلاده فيما يخص أمنها القومي.

وقال أكار في كلمة ألقاها ضمن فعالية نظّمتها وزارة الدفاع التركية بالعاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى الـ 106 لمعركة “جناق قلعة”: “لا نجد من الصواب دعم الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية بذريعة مكافحة الدولة”.

ودعا أكار “كافة الدول الصديقة والحليفة وكل من يدافع عن القيم الإنسانية” إلى إبداء “موقف قوي وإرادة مشتركة ضد الإرهاب”.

وأشار أكار إلى تنفيذ الجيش التركي “عمليات عسكرية ناجحة” شمالي سوريا والعراق “على أساس احترام سيادة ووحدة أراضي دول الجوار”، وأردف: “لم يبق مكان يفر إليه الإرهابيون سواء في الداخل أو الخارج، فلقد دمرنا مخابئهم حتى تلك التي يعتبرونها أكثر أمناً، وسوف نواصل عملياتنا من مفهوم هجومي حتى تحييد آخر إرهابي”.

وأكد الوزير التركي أن جيش بلاده “كافح تنظيم الدولة بالمعني الحقيقي وجهاً لوجه”، وحيّد من مسلحي التنظيم 3700 عنصر خلال عملياته شمالي سوريا، وتابع في هذا الصدد: “بالتالي، يجب على الولايات المتحدة التعاون مع حليفتها تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي منذ قرابة 70 عاماً، بدلاً من التعاون قوات سوريا الديمقراطية”.

وأمس الخميس، قالت وزارة الدفاع التركية إن قواتها ردت على إطلاق قذيفتين انطلقتا من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمالي حلب نحو ولاية “كيليس”، بتوجيه ضربات “لأهداف محددة” تابعة للوحدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى