أخبار سورياغير مصنف

أناتولي أنطونوف: موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن في سوريا

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية أناتولي أنطونوف اليوم الخميس، إن روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن فيما يخص الملف السوري.

وأكد أنطونوف، أن “التعاون سيكون في العديد من الملفات، منها مكافحة الإرهاب، وتقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة لعودة اللاجئين والمشردين والمساعدات الإنسانية، بشرط احترام سيادة الجمهورية العربية السورية”، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف أنطونوف، أن الجيش الروسي والأمريكي سيعملان على مواصلة الاتصلات المنتظمة في سوريا، وذلك لمنع وقوع أي اشتباكات أو حوادث.
 
ويشغل أنطونوف منصب سفير روسيا لدى الولايات المتحدة منذ آب 2017، وكان نائب وزير الخارجية ونائب وزير الدفاع، وأمضى 30 عامًا عاملًا في وزارة الخارجية وبالتحديد في شؤون الأمن ونزع السلاح.

وسبق أن استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين الفائت، إمكانية وقوع اشتباكات مع الولايات المتحدة في سوريا، ولكنه طلب من واشنطن عدم استخدام القوة ضد نظام الأسد.

وقال، “لا يمكننا طرد القوات الأمريكية في شمال شرقي سوريا من هناك، نحن لن ننخرط في اشتباكات مسلحة معهم بالطبع”. 

وشدد على أن اتصالات القوات الروسية مع نظيرتها الأمريكية في شمال شرقي سوريا لا تندرج تحت بند “الاعتراف بشرعية وجودها”، ولكن “ببساطة لأنها يجب أن تتصرف في إطار معيّن”.

وفي 27 من أيار 2020، سيّرت القوات الأمريكية والروسية دورية مشتركة في محيط مدينة الرميلان شمال شرقي محافظة الحسكة، لأول مرة، رغم التوتر الذي يشهده تسيير الدوريات، والذي تطور في بعضها إلى قيام الطرفين باستعراض قدراتهما الجوية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى