أخبار سوريا

أنتوني بلينكن: الولايات المتحدة مُلتزمة بالقرارات الأممية الخاصة بسوريا

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ملتزمة بالقرارات الأممية الخاصة بسوريا، وذلك خلال مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش.

وأجرى بلينكن اتصالاً هاتفياً مع غوتيريش، أكد خلاله التزام الولايات المتحدة بالتعاون متعدد الجوانب الأمم المتحدة، وتطرقوا في المباحثات إلى آخر مستجدات الوضع في سوريا.

وأكد الطرفان على الالتزام بالعملية السياسية في ظل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وشدد الطرفان على تمديد التفويض لتقديم المساعدات عبر الحدود، والمساعدة في رفع معاناة الشعب السوري.

وهُددت العملية السياسية في سوريا بالتوقف بعد تعطيل نظام الأسد لأعمال اللجنة الدستورية وخاصةً جولتها الأخيرة التي عقدت في جنيف أواخر الشهر الماضي، تبعها إبلاغ المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، مجلس الأمن الدولي قبل أيام أنه لا يملك خطة عمل للمستقبل في سوريا.

ودعت روسيا بالوقت الذي كان نظام الأسد يعطل فيه أعمال الجولة الخامسة للجنة الدستورية، إلى عقد القمة الدولية الخامسة عشرة لمسار أستانا في مدينة سوتشي الروسية يومي 16 – 17 شباط الحالي، حيث تحاول روسيا سحب البساط الأممي للحل السوري وحصره بيدها.

والقرار الدولي 2254 الذي أكد بلينكن لغوتيريش أن بلاده ملتزمة به “يحدد عملية انتقال سياسي في سوريا تتضمن صياغة دستور جديد لسوريا، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، ونظام حكم يتسم بالشفافية ويخضع للمساءلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى