أخبار سوريا

أوروبا تهدد لبنان بقطع الدعم في حال استمرار العنصرية ضد اللاجئين السوريين

لوحت مفوضية الاتحاد الأوروبي بوقف كافة أنواع الدعم المقدمة إلى الحكومة اللبنانية، طالما استمرت باتباع سياستها القائمة على التعامل بعنصرية ضد اللاجئين السوريين على أراضيها، وفق ما كشفته صحيفة “الديار” اللبنانية في تقرير لها.

وقالت الصحيفة بحسب ما نقلته عن متابعين لملف اللاجئين السوريين في لبنان، إن منظمة الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية لوحتا بوقف جميع أشكال الدعم عن لبنان، في حال لم تغير الحكومة من تعاملها العنصري مع اللاجئين، مضيفةً، أن شخصيات مسؤولة تقف وراء حملات العنصرية بحقهم ولا سيما أمام الأفران والمخابز.

يأتي ذلك في سياق الرفض الأممي والأوروبي لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لا سيما في ظل الظروف الحالية، وعدم إمكانية ضمان حياة من يعود، بحسب الصحيفة.

 وكانت انتشرت مقاطع مصورة على شبكات التواصل الاجتماعي، تظهر تعرض بعض الأطفال السوريين إلى الاعتداءات والضرب من شبان لبنانيون أمام إحدى المخابز.

وامتنعت العديد من الأفران اللبنانية عن بيع الخبز إلا بالهوية الشخصية، الأمر الذي اعتبر بمثابة إحراء يهدف إلى حرمان اللاجئين السوريين من تأمين قوت يومهم، في وقت تتزايد الحملات العنصرية بحقهم، حيث جرى تداول وسومات عنصرية تحت عنوان “لا للسوري في لبنان” في ظل صمت الجهات الرسمية في البلاد.

وتشهد لبنان مشاكل متعددة بينها الاقتصادية والمعيشية، ليضاف عليها أزمة الخبز الحالية، بالرغم من وجود حكومة منتخبة تدير البلاد.

وهدد العديد من المسؤولين في لبنان بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالرغم من عدم وجود أي توافق دولي وأممي على تلك المساعي التي قد تهدد حياة من يتم إعادته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى