أخبار سوريا

أوغلو: الهدف الأساسي لتركيا يتمثل في وجود حل سياسي في سوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن وجود القوات التركية في منطقة إدلب يحمي المدنيين ويمنع مخاطر وقوع هجرة إضافية منها.

وأكد أوغلو أن الهدف الأساسي لبلاده يتمثل في الحل السياسي في سوريا، وأنها تواصل اتصالاتها مع العديد من الجهات الفاعلة من أجل ذلك.

وأضاف، “نحن على تواصل في العديد من المجالات من سوريا وليبيا وحتى قره باغ (في أذربيجان)، وهناك اختلافات بالآراء ولكننا نواصل الحوار البناء آخذين بعين الاعتبار القضايا الحساسة من الجانبين، ومسألة أوكرانيا إحداها”.

وحول العودة الطوعية للسوريين إلى بلدهم، ذكر أن المبادرة المقرر إطلاقها مع البلدان الأربعة المجاورة لسوريا، تأجلت بسبب تأخر تشكيل الحكومة في لبنان.

وأكد أوغلو، أننا “سننفذ هذا المشروع، وبكل الأحوال نجحنا في وضع مسألة العودة الطوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي، والرئيس أردوغان طرح الموضوع خلال لقاءاته على هامش قمة العشرين، كما جاء المفوض الأممي لشؤون اللاجئين فيليبوا غراندي إلى بلدنا لهذا الغرض”.

وأشار أوغلو خلال عرضه في البرلمان، مشروع موازنة وزارة الخارجية والمؤسسات التابعة لها لعام 2022، إلى مواصلة تركيا اتصالاتها مع الإدارة الأمريكية.

وذكر أنه سيتم تأسيس مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لمناقشة مسائل تنظيمي قوات سوريا الديمقراطية و”غولن” الإرهابيين، ومنظومة صواريخ “إس 400” روسية الصنع، بناءً على عرض من واشنطن.

وبيّن أن الاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن، الأحد الماضي، جرى في “جو بنّاء، معتبراً أن تعاون واشنطن مع قوات سوريا الديمقراطية، وتواجد “غولن” في الولايات المتحدة، وموقفها من العقوبات المتعلقة بمنظومة “إس 400” لا يتوافق مع روح التحالف.

وخلال اجتماع الرئيس التركي أردوغان مع الرئيس الأمريكي أكد بوضوح هذه الأمور خلال، سننشئ مجموعة عمل لمعالجة تلك القضايا”، وتابع: “قلنا سابقا إننا قدمنا مثل هذا العرض إلى الولايات المتحدة، والآن جاءنا العرض من الجانب الأمريكي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى