أخبار سوريا

أوغلو: نظام الأسد رجح الحل العسكري وعليه التراجع عن هذا الخطأ

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الحل الوحيد في سوريا يتمثل بتفاهم بين المعارضة ونظام الأسد على مستقبل البلاد.

وقال أوغلو: إن نظام الأسد أختار الحل العسكري، ولكن عليه التراجع عن هذا الخطأ، مشدداً على ضرورة وأهمية دعم العملية السياسية والتقدم فيها لإيجاد حل للأزمة السورية.

وأضاف أوغلو، أنه “ثمة حاجة لاجتماع نوجه فيه الرسالة التالية لروسيا وإيران: رأيتم أن الحل العسكري غير ممكن، بينوا ذلك لنظام الأسد”.

وأشار أوغلو إلى أن الهجوم الإرهابي الأخير في دمشق واعتداءات نظام الأسد في إدلب انعكست سلباً على محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وتحدث أوغلو عن أن بلاده ستعمل ما يلزم تجاه تزايد اعتداءات قوات سوريا الديمقراطية وعدم وفاء روسيا والولايات المتحدة بوعودهما حول سحبها من عدة مناطق في سوريا.

وأوضح، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث هذه القضايا خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وسيتناولها في لقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأردف: “توصلنا إلى فكرة عقد اجتماع مع الولايات المتحدة والدول التي تحمل نفس أفكارنا حول سوريا، أو اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا، ونحن نعمل على ذلك”.

ومنتصف الشهر الحالي هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظام الأسد والتنظيمات الإرهابية في سوريا، بتعامل مختلف خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى