دولي

أوكرانيا: خمسة آلاف قتيل في مدينة ماريوبول بينهم عشرات الأطفال

كشف عمدة ماريوبول الأوكرانية فاديم بويشينكو، يوم أمس الاربعاء، إن عدد الذين قتلوا في المدينة يتجاوز 5000 شخص، وبين القتلى ٢١٠ أطفال جراء قصف عنيف تتعرض له المدينة من قِبل القوات الروسية.  

وقال بويشينكو أن “القوات الروسية قصفت مستشفيات بينها مشفى أحرق فيه 50 شخصا حتى الموت”.

وأوضح أن أكثر من 90 في المئة من البنية التحتية للمدينة دمرت، وتسببت الهجمات على المدينة الاستراتيجية الجنوبية المطلة على بحر آزوف في قطع الغذاء والماء والوقود والأدوية ودمرت المباني.

وقال مسؤولون دفاعيون بريطانيون إن “160 ألف شخصا ما زالوا محاصرين في المدينة التي كان عدد سكانها قبل الحرب 430 ألفا، حيث تحاول قافلة إغاثة إنسانية برفقة الصليب الأحمر منذ أيام الوصول إلى المدينة من دون جدوى”.

وفي حال الاستيلاء على ماريوبول ستؤمن روسيا ممرا بريا مستمرا إلى شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو من أوكرانيا في عام 2014.

وتواصل السلطات الأوكرانية بجمع القتلى من البلدات التي دمرتها روسيا، حيث تم العثور على أكثر من 410 جثث لمدنيين قتلوا على يد القوات الروسية خلال انسحابهم من أطراف العاصمة “كييف”.

وحذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أن موسكو تحشد الآن التعزيزات وتحاول التوغل في عمق شرقي البلاد، حيث أكد الكرملين إن هدفه هو “تحرير” دونباس.

وبدت بعض دول الاتحاد الأوروبي، خصوصاً ألمانيا، مترددة في فرض عقوبات على كل صادرات الطاقة الروسية نظرا إلى الأضرار التي قد يتسبب بها ذلك لاقتصاداتها. لكن الضغوط تتزايد بعد التقارير عن عمليات قتل جماعية لمدنيين في بوتشا وغيرها من المناطق الأوكرانية التي كانت خاضعة لسيطرة القوات الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى