أخبار سوريا

أيمن الصفدي: علاقتنا مع نظام الأسد هو التأكد من وجود عملية سياسية جادة

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في لقاء أجراه مع شبكة “CNN” الأميركية: “إن ما يحاول الأردن القيام به على صعيد علاقات بلاده مع نظام الأسد هو محاولة التأكد من وجود عملية سياسية جادة، تؤدي إلى إنهاء الأزمة في سوريا”.

أضاف الصفدي: “أن الأردن في نهاية تلك الأزمة كان الجانب المتلقي”، مشيراً إلى “وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن، وتهديد الإرهاب من الحدود، والآن تهديد المخدرات عبر الحدود”.

وأوضح الوزير الأردني أن “ما نراه خلال 11 عاماً من الأزمة، أنه يتعين علينا القيام بما يتطلبه الأمر لحلها، ولا يمكننا الاستمرار في التركيز على الأساليب التي لم تحقق النتيجة، لذلك نحاول إيجاد مسار نحو حل سياسي مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين”.

وأكد الوزير الأردني على أن “الأزمة في سوريا أدت إلى الكثير من المعاناة والدمار، ولا يمكننا الاستمرار في سياسة الوضع الراهن”.

 يذكر أن الأردن يحاول إعادة تعويم نظام الأسد عربياً ودولياً، عبر مبادرة حملها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى البيت الأبيض في آب الماضي، وعرضها على الرئيس الأميركي جو بايدن، تتضمن تقليص عقوبات واشنطن المفروضة على الأسد بما يخدم المصالح الأردنية.

وفي تشرين الأول الماضي، أجرى رئيس نظام الأسد، اتصالاً هاتفياً بالعاهل الأردني، عبد الله الثاني، لأول مرّة منذ العام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى