منوعات

أين يقع أبرد مكان على وجه الأرض؟ وما اسم أعلى شلال في العالم؟

هل تعرف أين يقع أبرد مكان على وجه الأرض؟ أو أين يقع أعلى شلال في العالم؟ ولماذا تنقلب الحقول المغناطيسية للأرض كل مليون سنة أو نحو ذلك؟ وكم يبلغ وزن الغلاف الجوي للأرض؟

إن كنت لا تعرف إليك أجوبة الأسئلة السابقة، التي جاءت في تقرير نشرته صحيفة “إندبندنت” (Independent) البريطانية.

أين يقع أبرد مكان على وجه الأرض؟

يعد القطب الجنوبي أبرد مكان على وجه الأرض، حيث يبلغ متوسط ​​درجات حرارته 50 درجة مئوية تحت الصفر.

أما أبرد مكان في القارة القطبية الجنوبية فهو محطة “فوستوك” (Vostok) الروسية، حيث تم تسجيل درجات حرارة منخفضة تصل 89 درجة مئوية تحت الصفر.

محطة فوستوك الروسية أبرد مكان في القطب الجنوبي حيث بلغت درجة الحرارة 89 درجة تحت الصفر (غيتي)

أين يقع أعلى شلال في العالم؟

تعتبر شلالات الملاك (Salto Angel) في فنزويلا أعلى شلالات في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 979 مترًا.

منظر جوي لشلالات الملاك التي تقع في ولاية بوليفار بمنطقة غران سابانا جنوبي شرقي فنزويلا (الفرنسية)

ما هو وزن الغلاف الجوي للأرض؟

إذا افترضنا أن الأرض عبارة عن كرة مسطحة تمامًا بضغط هواء يبلغ 9.65 × 10⁴ نيوتن لكل متر مربع على سطحها بالكامل، فإن الغلاف الجوي يزن 4.9 × 10¹⁸ نيوتن، أي حوالي 5 ملايين مليار طن.

يعتقد الآن أن الحقول المغناطيسية للأرض تنتج بواسطة نظام معقد من التيارات الكهربائية التي تدور في الجزء المنصهر من لب الأرض الحديدي.

وسبب وجود التيارات الكهربائية هو أن الحديد المنصهر موصل كهربائي جيد ويخضع للتقليب المستمر حيث يمرر حرارته للأعلى إلى الطبقة الصلبة التي تغطيه.

معدل انحراف الحقل الرئيسي للمجال المغناطيسي يحير العلماء (نوا)الحقول المغناطيسية للأرض تنتج بواسطة نظام معقد من التيارات الكهربائية التي تدور في الجزء المنصهر من لب الأرض الحديدي (مواقع لتواصل)

لذلك فإن تلك التيارات تنتج مجالًا مغناطيسيا بطريقة مماثلة للمغناطيس الكهربائي، لكن الأمر برمته أكثر تعقيدًا لأن المجال المغناطيسي يتفاعل مع التيارات الكهربائية ويستمر في تغيير نمط الحمل الحراري.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى