دولي

إسرائيل: جو بايدن سيبقي الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أن الرئیس الأميرکي، جو بایدن، أخبره خلال اتصال هاتفي أنه سيُبقي الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

وقال بينيت: “أرحب بقرار الإدارة الأميركية إبقاء الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وهو المكان الذي ينتمي إليه”.

وأضاف بينيت: “لقد أوضحنا في الأشهر الأخيرة أن الحرس الثوري هو أكبر منظمة إرهابية في العالم، وهو متورط في توجيه وتنفيذ أعمال إرهابية إجرامية وتقويض الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وكان طلب طهران من الولايات المتحدة إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية إحدى آخر النقاط الشائكة الرئيسية.

وتأتي التصريحات الغربية والإسرائيلية في وقت تبذل جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في المباحثات الهادفة إلى إحياء هذا الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن أحادياً عام 2018.

وعلّقت مباحثات فيينا رسمياً في مارس الماضي، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وتعد إسرائيل من أبرز الدول الرافضة لرفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية الأجنبية، والتي أدرج فيها في 2019 بعد قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى