دولي

إيران: استهدفنا قواعد سرية لإسرائيل في أربيل شمالي العراق

تبنت إيران الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل شمالي العراق، فجر اليوم الأحد، وفقاً للتلفزيون الرسمي الذي قال: “إن الهجوم استهدف قواعد سرية لإسرائيل في المدينة بإقليم كردستان العراق”.

واستهدف قصف صاروخي بـ 12 صاروخاً باليستياً من خارج حدود إقليم كردستان العراق وتحديداً من جهة الشرق، مدينة أربيل والقنصلية الأمريكية العامة فيها فجر اليوم، بحسب ما أعلنه جهاز مكافحة “الإرهاب” في الإقليم.

وتشير ترجيحات مسؤولين أمريكين إلى ضلوع إيران في الهجوم الصاروخي، بحسب ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأوضح المسؤولون، أن القصف لم يلحق الضرر بمبنى القنصلية ولم يصب أي مواطن أمريكي، معتبرين، “أن يكون الهجوم رداً إيرانياً على إسرائيل بعد مقتل اثنين من قيادات الحرس الثوري الإيراني في غارة جوية الاثنين الماضي”.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الأحد عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله: “إن الصواريخ التي استهدفت مدينة أربيل العراقية انطلقت من إيران”.

 وتوعدت إيران قبل يومين، بـ “الثأر” لمقتل قياديين في ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” جراء هجوم جوي إسرائيلي استهدف مقراً للميليشيا على أطراف العاصمة السورية دمشق، وقال وقتها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في تصريحات: “إن بلاده ستتخذ خطوات لمحاسبة إسرائيل”.

ويعد من النادر أن تلجأ إيران إلى إطلاق صواريخ من أراضيها ضد مواقع في العراق في ظل تواجد ميليشيات تدعمها في هناك تعمل على شن هجمات ضد المصالح الأمريكية، وفق لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى