أخبار سوريا

إيران تتجه إلى إنشاء الفرع الخامس لجامعاتها في سوريا

ذكرت وسائل إعلامية إيرانية أن طهران تعتزم إنشاء فرع لجامعتها المسماه (جامعة تربية مدرس) في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا «منصور غلامي» إعلانَه عن رغبة الوزارة في إنشاء فرع لجامعتها بهدف «تخريج أساتذة الجامعات» في سوريا.

وبذلك تكون إيران قد أنشأت بتسهيل من النظام السوري الفرع الخامس لجامعاتها في البلاد، ما يمكنها من تثبيت موطئ قدم لها في سوريا على مدى الزمن البعيد، عبر المجال التعليمي.

وتطلّع غلامي خلال لقائه قبل أيام مع نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية السورية – الإيرانية «محمد حسين راغب الحسين» إلى «المتابعات المستدامة بهدف توفير ظروف مواتية لإنجاز هذا المشروع».

ونوّه الوزير الإيراني إلى أن هذه الجامعة «تساعد الطلبة السوريين على إكمال تعليمهم الأكاديمي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه داخل بلادهم». موضحاً أن الجامعات الإيرانية «تزخر بالطاقات التي من الممكن أن تساهم في حلّ المشاكل والقضايا التي تواجه سوريا»، وفق تعبيره.

وكان وزير الأوقاف في نظام الأسد «محمد عبد الستار السيد» أعلن في 28 شباط 2018 عن تأسيس (كلية المذاهب الإسلامية) في العاصمة دمشق، بالتعاون مع ما يسمى (المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الإيرانية)، كما وافق بشار الأسد في كانون الثاني 2018 على افتتاح فرع لجامعة (آزار الإسلامية الإيرانية) في سوريا، إضافة إلى وجود فروع لكل من جامعتي (المصطفى) و(الفارابي) الإيرانيتين داخل سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى