أخبار سوريا

إيران تعتزم افتتاح مشروع اقتصادي كبير في حماة

تعتزم إيران افتتاح مشروع ضخم في محافظة حماة وسط سوريا، يضم مصنعاً لتعدين الحديد، يأتي ذلك تزامناً مع مفاوضات تجري بينها وبين نظام الأسد، وفق ما كشفته مصادر إعلامية مقربة من الأخير.

وقال موقع اقتصادي داعم لنظام الأسد: “تجري مباحثات بين المؤسسة العامة للصناعات السورية وشركة M.M.TE الإيرانية، حول افتتاح الشروع الإيراني في محافظة حماة”، وفق ما أوضحه “أسعد وردة” المسؤول في المؤسسة السورية.

وأشار “وردة”، أن الشركة الإيرانية المعنية بالطاقة البديلة، أجرت زيارة إلى معمل حديد حماة في وقت سابق، بهدف الاطلاع الميداني على سير العمل فيه وإمكانية تطويره.

وكان “وردة” صرح في وقت سابق، أن زيارة الوفد الإيراني لمعمل الحديد، تهدف إلى إنشاء معمل لتصنيع الحديد الإسفنجي وتطوير القضبان، إضافةً إلى إنشاء شركة مشتركة بين الجانبين السوري والإيراني تعنى في مجال الطاقات البديلة وإقامة منشأة لتصنيع العنفات الريحية.

وكان الوفد الإيراني ذاته أجرى زيارة إلى محافظة حماة، قبل حوالي الـ 8 أشهر، بعد حوالي الشهر من زيارة سابقة إلى معمل صناعة الحديد الوحيد، بهدف مناقشة إقامة مشاريع استثمارية في المحافظة.

وتكررت مؤخراً بشكل لافت زيارة الوفود الإيرانية التي تجتمع مع شخصيات في نظام الأسد، بينهم بشار الأسد ومسؤولين في حكومته، كما واجتمع في وقت سابق، وفد إيراني يضم عشرات المسؤولين الاقتصاديين مع حكومة “النظام” بهدف تعزيز النفوذ والهيمنة الإيرانية وتوسيعها في شتى المجالات.

يشار أن المشروع الإيراني الذي تسعى طهران من خلالها إلى افتتاح مصنعاً لتعدين الحديد في وسط سوريا، طرح في شهر أيار/مايو من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى