محليات

اتفاق على توريد النفط لإدلب وريف حلب من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

وافقت قوات سوريا الديمقراطية على بيع النفط الذي تنتجه من حقول شمال وشرق سوريا، لهيئة تحرير الشام، وذلك بعد اتفاق جرى بين الطرفين.

وأكدت وكالة الأنباء الألمانية، أن رئيس شركة “وتد” للبترول التابعة للهيئة، التقى قبل أيام ممثلين عن قوات سوريا الديمقراطية في معبر “أم جلود” غرب مدينة منبج، واتفقوا على تزويد مناطق ريف إدلب وحلب بالمواد النفطية، وذلك بمعدل 600 طن يومياً، مقابل نحو 120 ألف دولار أمريكي، بحسب مصادر في المعارضة السورية.

وأشارت الوكالة إلى أن شركة “وتد” بدأت بتجهيز خزانات كبيرة لتخزين النفط بالقرب من مدينة سرمدا، باعتبار أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في 10 شباط الجاري.

وبحسب الوكالة، فإن مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، تحصل على جميع احتياجاتها المعيشية من تركيا عبر مناطق ريف حلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام، عبر تجار ووسطاء، وذلك بعد إغلاق نظام الأسد المعابر مع مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في آذار الماضي.

وتتبع شركة “وتد” للبترول لهيئة تحرير الشام وتسيطر على تجارة المحروقات بكافة أنواعها في محافظة إدلب، كما توزعها في مناطق ريف حلب، وتستورد أغلب المواد النفطية من تركيا عبر معبر باب الهوى.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على معظم حقول النفط شرقي الفرات وتبيع النفط في مناطق الإدارة الذاتية، وفي مناطق سيطرة المعارضة السورية ونظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى