أخبار سوريا

اجتماعات اللجنة الدستورية تواصل يومها الثاني في جنيف

تستكمل اليوم الثلاثاء في جنيف أعمال اليوم الثاني للجنة صياغة الدستور بجولتها السابعة، وذلك لمناقشة أربعة مبادئ أساسية جرى الاتفاق عليها من قبل وفدي المعارضة ونظام الأسد، وفق ما أعلنه المبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

وجرى خلال يوم أمسٍ الإثنين، مناقشة المقترحات التي قدمها وفد المعارضة بشأن مبدأ أساسيات الحكم، كما واستمع إلى الملاحظات والاقتراحات التي قدمتها بقية الأطراف.

وقال هادي البحرة الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية: “سيقدم وفدي نظام الأسد والمجتمع المدني اليوم وغداً، صيغ مقترحة حول هوية الدولة ورموزها، وسيقدم وفدنا في اليوم الرابع من الاجتماع صيغ مقترحة حول تنظيم وعمل السلطات العامة”.

وأضاف، أنه يجب على كافة الأطراف المشاركة في الاجتماع بذل الجهود لتعديل الصيغ المقترحة التي قدمتها خلال الأيام الأربعة الأولى، وذلك بهدف تقديمها في اليوم الأخير بشكل معدّل لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف، ما يؤدي إلى الوصول إلى توافق فيما بينها بشأن صياغة موحدة لكل مبدأ من المبادئ الأربعة.

إقرأ المزيد: بيدرسون يعلن عن البنود التي سيتم بحثها في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية

وكان المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية، يحيى العريضي”، أعلن أمس الاثنين، انسحابه من اجتماعات اللجنة الدستورية، بعد وصفه لها بالمسرحية “الفاشلة” التي لا تلبي متطلبات الشعب السوري.

وقال “العريضي” في بيان عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، “رفضت وبعض الزملاء مقاربة المبعوث الأممي إلى سوريا التي أطلق عليها خطوة بخطوة، بسبب خروجه عن بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الخاصة بالتسوية السياسية في البلاد”.

وانتهت الجولة السادسة من اجتماعات صياغة الدستور في الـ 22 من أكتوبر الماضي، دون تحقيق أي خرق يذكر لا سيما بعد رفض وفد نظام الأسد مناقشة مبادئ مشتركة بين كافة الأطراف المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى