أخبار سوريا

اجتماع بين الإئتلاف والخارجية الأمريكية لمناقشة قانون قيصر

 حضر فريق عمل متابعة قانون قيصر في الائتلاف الوطني لقوى الثورة، اجتماعاً افتراضياً بحضور رئيس الائتلاف نصر الحريري، مع مجموعة تطبيق قانون قيصر في الخارجية الأمريكية، بهدف مواصلة التعاون والتنسيق فيما يخص تطبيق العقوبات التي نص عليها قانون قيصر لحماية المدنيين.

وناقش الطرفان الإجراءات التي تم تبنيها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في بداية تطبيق القانون، واللائحة التنفيذية المنظمة للقانون، كما بحث الحضور القوائم الجديدة التي سيتم إصدارها في الوقت القريب، ومحاولات نظام الأسد وداعميه وسلطات الأمر الواقع، التهرب من العقوبات الأمريكية والأوروبية.

وركز الطرفان على ضرورة دراسة لوائح العقوبات بشكل جيد، لحصرها بنظام الأسد وداعميه والجهات والأشخاص المتعاملين معه، والابتعاد عن المساس بمصالح المدنيين.

وأوضح رئيس الائتلاف الوطني أن تطبيق قانون قيصر، أحدث تخبط داخلي في بنية نظام الأسد، وحتى في لبنان التي تعتبر واجهة نظام الأسد للتهرب من العقوبات وغسيل الأموال، وهو الأمر الذي أثر بشكل سلبي كبير على التماسك الظاهري للنظام سواء بين رموزه أو أبناء العائلة.

وأكد الحريري على أهمية مواصلة التعاون بين فريق عمل متابعة قانون قيصر في الائتلاف، والمجموعة المسؤولة عن تطبيق القانون في الخارجية الأمريكية، واعتبر أنه أساسي لضمان التطبيق الكامل للقانون والاستفادة من مخرجاته في العملية السياسية والمحاسبة والعدالة الانتقالية لضمان الانتقال السياسي الحقيقي والسلام المستدام الداخلي والاستقرار الإقليمي.

فيما تحدث منسق فريق عمل متابعة قانون قيصر عبد المجيد بركات حول عمليات تهريب السلاح والمخدرات التي يقوم بها نظام الأسد بين سوريا ولبنان بمساعدة ميليشيات حزب الله، ولفت إلى محاولات نظام الأسد الحصول على الأموال عن طريق تهريب المخدرات إلى عدة دول بالعالم، وآخرها الشحنة التي تم الكشف عنها في إيطاليا.

من جهته أوضح المسؤولين الأمريكيين أن هناك قائمة عقوبات جديدة ستصدر في القريب العاجل، وأن هذه العقوبات لا تزال تحمل استثناءات للمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية التي يحتاجها الشعب السوري.

وبيّنوا أن هناك تنسيق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص قوائم العقوبات المفروضة على نظام الأسد، واعتبروا أن الهدف الأساسي لا يزال هو محاصرته وإرغامه على الخضوع للعملية السياسية والوصول إلى حل سياسي وفق القرار 2254.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى