الأخباردولي

اجتماع رباعي سيعقد الأسبوع المقبل في الأردن لتفعيل خطوات نقل الكهرباء والغاز للبنان

كشف وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، عن عقد اجتماعاً رباعياً يشارك فيه “لبنان وسوريا والأردن ومصر” الأسبوع المقبل في الأردن “للتعرف على الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات بين الدول الأربع”.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث، “المواضيع الفنية والتقنية والمالية ووضع برنامج عمل وجدول زمني وإنشاء فريق عمل تقني فني للكشف عن كل المواقع في لبنان وسوريا ومصر والأردن”، فضلاً عن أن إحدى مهامه “أن يتم التأكد من سلامة استثماراتها حتى يتم تشغيلها بشكل آمن، وهذا يمكن أن يبدأ بين لبنان وسوريا لأنهما مترابطان فوراً وبين سوريا والأردن ومصر”.

وأشار غجر إلى أن المحادثات أمس في دمشق بين الجانبين السوري واللبناني بأنها كانت إيجابية حسب وصفه، منوهاً أن الجانب السوري أبدى رغبة كبيرة بالتعاون مع الجانب اللبناني.

وقال غجر غن التفاصيل التقنية في موضوع الكهرباء، إنه “حتى نستطيع أن نستجر الكهرباء يجب أن تمر الكهرباء بشبكة 400 كيلو فولت من الأردن عبر سوريا إلى لبنان”، لافتاً إلى “وجود أضرار وبحاجة للمسح للتأكد من حجمها”.

ويشار إلى أن سوريا ولبنان هما من أول الموقعين على مذكرة تفاهم لإنشاء الخط العربي عام 2000 وفي عام 2001 انضم الأردن إلى هذه الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى