محليات

افتتاح سوق خيري في منطقة تجمع مخيمات “مشهد روحين” شمالي إدلب

بدأ المستفيدين من مشروع “سواعد” الذي نفذته منظمة “تكافل الشام” في منطقة مخيمات بلدة “مشهد روحين” شمالي إدلب، بالعمل ضمن محالهم التجارية، وذلك بعد استكمال المشروع لكامل مراحله من تجهيز البنية والتحتية وإكساء المحال بالمستلزمات.

ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 30 مهجراً ونازحاً ممن يعيشون ضمن منطقة مخيمات “مشهد روحين”، حيث عملت المنظمة على تقديم منح مالية بقيمة ألف دولار أمريكي لهم حتى يتمكنوا من إكساء محالهم التجارية المتنوعة، بحسب ما أوضحه مدير مشروع “سواعد” المهندس، معاوية الخالد، لفرش.

وقال “الخالد”، إن المنظمة حرصت على أن يحتوي السوق الخيري غالبية الخدمات الأساسية لخدمة المدنيين في تلك المنطقة، حيث يضم محالاً تجارية للأغذية والخضروات واللحوم والألبان والأجبان والألبسة والموبايلات وصالوناتٍ للحلاقة وورشاتٍ لتصليح المركبات والأدوات الكهربائية والإلكترونية ومحالٍ للتمديدات الكهربائية والصحية.

ويهدف المشروع إلى مساعدة أصحاب المهن ممن لا يستطيعون تأمين الموارد المالية لافتتاح مشاريعهم الخاصة، وتوفير الخدمات الأساسية للنازحين والمهجرين ضمن تجمع مخيمات البلدة ما يوفر عليهم مصاريف التنقل إلى سوق البلدة والأسواق المجاورة لتأمين احتياجاتهم الأساسية.

وأوضح “الخالد”، أن المنظمة قدمت المنح المالية للمستفيدين على دفعتين لمساعدتهم على شراء مستلزمات مهنهم المختلفة، وأشرفت فرق المشروع على عملية نقلها إلى السوق لتقوم في النهاية بتسليم المحال التجارية لهم.

واستغرق العمل في تجهيز سوق “سواعد” في منطقة تجمع مخيمات بلدة “مشهد روحين” قرابة الشهرين، وفقاً لـ “الخالد”.

ويعد السوق الثاني من نوعها الذي تفتتحه منظمة “تكافل الشام” في مناطق تجمع المخيمات، حيث افتتحت قبل أسابيع سوقاً مماثلاً في تجمع مخيمات “كفر جالس” شمالي إدلب.

وافتتحت المنظمة قبل يومين، بحضور رسمي وشعبي سوق “تكافل الشام” في منطقة تجمع مخيمات “مشهد روحين” شمالي إدلب.

ويعيش قاطنوا المخيمات في محافظة إدلب أوضاعاً إنسانية صعبة للغاية نظراً لارتفاع أسعار غالبية المواد من غذائية ونفطية، إضافة لانخفاض فرص العمل وندرتها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى