أخبار سوريا

الأردن: عملية نقل الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا ستكون جاهزة نهاية العام

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأحد، بأن البنية التحتية لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا ستكون جاهزة نهاية العام الجاري.

وذكر الوزير الأردني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد شاكر، نقله موقع “روسيا اليوم”، أنّ الأردن اتفق مع مصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 أو 2000 ميغاواط (في وقت لاحق)، بدلاً من 500 ميغاواط”.

وأوضح أن الاتفاق سوف يساهم في تشجيع وتطوير العلاقة بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقة بين الأردن ومصر “مميزة” تمهيداً لتوسعة الأنظمة الكهربائية في عدة مجالات وفتحها على أسواق جديدة.

وأشار صالح الخرابشة إلى أن الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات معينة بين البلدين، ليتم تبادل الكهرباء بشكل يومي، مبيّناً أن البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب، وذلك تمهيداً لبدء التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر.

وشهدت العاصمة عمّان في الـ8 من أيلول الماضي، اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى