دولي

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في ماريوبول الأوكرانية لإنقاذ حياة المدنيين

دعت الأمم المتحدة اليوم الأحد عبر بيان لها، إلى وقف فوري للقتال في مدينة ماريوبول الأوكرانية، وذلك لإخراج المدنيين المحاصرين من قبل القوات الروسية في المدينة.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية قال منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا أمين عوض: “هناك أكثر من عشرات الألاف الأشخاص بينهم نساء وأطفال محاصرين في مدينة ماريوبول، ويجب إيقاف فوري للقتال في المدينة لإنقاذ حياة هؤلاء الأشخاص المعرضين للخطر”.

وأضاف، أن الحكومة الأوكرانية نظمت عمليات إجلاء لجميع المحاصرين في ماريوبول يوم السبت، ولكنها لم تنجح بعد أن أحبطتها القوات الروسية.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن مدينة ماريوبول الأوكرانية تعرضت لقصف عنيف جداً خلال الأسابيع الماضي، وذلك بوجود أكثر من 100 ألف مدني محاصرين في المدينة.

وبحسب السلطات الأوكرانية، أن 300 ألف أوكراني أُجليَ منذ بدء الحرب في 24 شباط الماضي، وتم اقتراح أكثر من 340 ممراً إنسانياً إلا أن روسيا لم توافق إلا على 300.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى