أخبار سوريا

الأمم المتحدة: 7000 مدني نزحوا من مخيم الركبان لمناطق سيطرة النظام

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الجمعة، نزوح أكثر من 7000 مدني من مخيم الركبان قرب الحدود مع الأردن، إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

وقال دايفيد سوانسون، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، لوكالة “فرانس برس”، إن “أكثر من 7300 شخص غادروا مخيم الركبان منذ شهر آذار”.

وينظم سكان المخيم الراغبون بالمغادرة عملية نقلهم على دفعات بأنفسهم وصولاً إلى حدود المنطقة الأمنية بقطر 55 كيلومتراً التي يقيمها التحالف الدولي، ويقع المخيم ضمنها، وفق بيان صدر مساء  أمس عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وبعد وصولهم إلى حدود المنطقة الأمنية، بحسب المصدر ذاته، يكمل هؤلاء طريقهم في سياراتهم أو يجري نقلهم في سيارات خاصة أو أخرى تابعة للنظام ، وصولاً إلى أربعة مراكز إيواء مشتركة في مدينة حمص.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عمليات المغادرة مؤخراً تجري في إطار “مصالحات” مع قوات النظام ويرفض آخرون من سكان المخيم إجراء تسويات مع النظام السوري أو الانتقال إلى مناطق واقعة تحت سيطرته.

ولا يزال المخيم القريب من قاعدة التنف، التي يستخدمها التحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة واشنطن، يؤوي 36 ألف نازح، ويعيش سكان المخيم ظروفاً إنسانية صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى