دولي

الأولى من نوعها.. زيارة لقادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى أوكرانيا لحشد الدعم الأوربي

زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف سولتش، ورئيس الوزراء الإيطالي مايو دراجي اليوم الخميس، العاصمة الأوكرانية كييف، لحشد الدعم الأوربي لأوكرانيا.

وأكد مكتب الرئيس الفرنسي في بيانٍ له: أن “الرئيس ماكرون وشولتس ودراجي، سافرا معا إلى كييف بالقطار، وفقا لوكالة “أسوشييتد برس”.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، سينضم إلى القادة الثلاثة لاحقاً هذا اليوم.

وقال ماكرون، بعد نزوله من القطار في كييف، إنهم سيزورون المواقع التي تعرضت للقصف.

وأضاف أن هذه الزيارة تعد “لحظة مهمة، ورسالة للوحدة الأوروبية تجاه الأوكرانيين”، بحسب الوكالة.

وتأتي هذه الزيارة قبل يوم من تقديم المفوضية الأوروبية غداً الجمعة توصيات بشأن طلب أوكرانيا نيل عضوية الاتحاد الأوروبي، وهو أمر من المقرر مناقشته في قمة للزعماء الأوروبيين يومي 23 و24 من حزيران الحالي.

وتعد هذه الزيارة رفيعة المستوى الأولى من نوعها للقادة الثلاثة معا إلى العاصمة الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي في 24 من شباط الماضي.

وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت اليوم الخميس، أن قاذفات صواريخ ألمانية تصل إلى أوكرانيا أواخر تموز المقبل.

وأكدت أن بلادها يمكن أن تسلم 3 قاذفات إلى أوكرانيا “نهاية تموز أو بداية آب” المقبل، مضيفة أن التدريب على القاذفات يمكن أن يبدأ نهاية حزيران الجاري.

وأطلقت روسيا في 24 من شباط الماضي، هجوماً على أوكرانيا تبعه رفضٌ دوليّ وعقوبات اقتصادية ضد موسكو، وسط أزمة عالمية بإمدادات الغذاء لا سيما القمح الذي تعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر المصدرين له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى