أخبار سوريا

“الإندبندينت”: عدم وجود خطة شاملة لمحاربة تنظيم الدولة لن يكبح جماحه

تساءلت صحيفة “الإندبندينت” البريطانية في تقرير لها، عن فعالية عمليات الإنزال الأمريكية وتصفية زعيم تنظيم الدولة “أبو إبراهيم القريشي الهاشمي” في ريف إدلب مؤخراً، معربةً عن خيبة كبيرة من عدم وجود خطة شاملة استراتيجية لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق.

وقالت الصحيفة، “إن عدم وجود خطة شاملة يبعث بالخيبة الكبيرة، فالنهج الغير متوازن والتركيز على استهداف القادة الكبار في التنظيم لن ينجح”.

واعتبرت الصحيفة، أن تصفية “القريشي” من قبل الولايات المتحدة يعد ضربة كبيرة للتنظيم، متسائلةً عن مدى نجاح عمليات الإنزال الجوية ضد قادة الصف الأول في التنظيم الذي سيعين أميراً جديداً له.

وأوضحت الخبيرة في الشأن السوري “إليزابيت تسوركوف”، أن تصفية قادة الصف الأول بالتنظيم يؤدي إلى الارباك ويضر بمعنويات مقاتليه، ويخلق نوعاً من الارتياب داخل القيادة ويجعلها أكثر صلابة.

وأكدت أن السبيل الوحيد لإنهاء التنظيم يتطلب من العالم تحديث استراتيجيات جديدة التعامل معه، وإلا أنه سيستمر في رفد صفوفه بالمقاتلين الجدد، لا سيما مع وجود الكثير من الرجال اليائسين في سوريا والعراق ممن لم يلتحقوا بالتنظيم حتى الآن ويعتبرون هدفاً سهلاً للإيديولوجية العامة له.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في الثالث من شباط الجاري، تصفية زعيم تنظيم الدولة في عملية للقوات الخاصة بريف إدلب.

وقال “بايدن” وقتها، إن “عبد الله قرداش” الذي تم تصفيته خلال عملية الإنزال الأمريكية في سوريا، قد أشرف على عمليات التنظيم في مناطق مختلفة من العالم آخرها كان في سجن “غويران” في شمال شرقي سوريا.

وجدد التأكيد على قدرة الولايات المتحدة بالوصول إلى أي موقع يشكل تهديداً لبلاده، مؤكداً استمرار العمل مع الحلفاء في سوريا والعراق لمحاربة التنظيم.

يذكر أن تنظيم الدولة السابق “أبو بكر البغدادي” قتل في عمليات إنزال أمريكية في منطقة “باريشا” شمالي إدلب في الـ 27 من تشرين الأول عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى