أخبار سوريا

الائتلاف الوطني: قرار بايدن بتمديد حالة الطوارئ المتعلقة بسوريا جاء في وقت مهم

اعتبر الائتلاف الوطني السوري في بيان له اليوم الجمعة، أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بمحاسبة نظام الأسد، جاءت في توقيت مهم.

وقال الائتلاف، إن هذا القرار يُلزم الولايات المتحدة بموقفها تجاه نظام الأسد باعتباره مصدراً للإرهاب وتهديداً لأمنها القومي واقتصادها وسياساتها الخارجية، وعاملاً من عوامل الفوضى وعدم الاستقرار.

وأكد الائتلاف أن قرار تمديد العمل بحالة الطوارئ والذي صدر وجرى تعديله وتطويره تباعاً اعتباراً من عام 2004، يكشف أيضاً الطبيعة والبنية الإرهابية لنظام الأسد وعلاقته المتجذرة بالمنظمات الإرهابية ومشاريع نشر الفوضى والخراب في المنطقة والعالم، ومن ثم انعدام أي أمل في تغيير سلوكه، ما يعني أن الخيار الوحيد أمام العالم ينحصر في بناء آلية دولية لفرض وتنفيذ القرارات الدولية بما فيها 2254 والمضي قدماً في محاسبة مجرمي الحرب. 

وأوضح أن القرار يأتي أيضاً كرسالة مهمة لأي أطراف دولية تفكر في تعويم هذا النظام، أو إعادة العلاقة معه بأي شكل من الأشكال. فكل من يمد يده للنظام سيتلطخ بجرائمه وفظاعاته، كما سيعتبر نصيراً للمجرمين وعدواً للقانون الدولي وللقرارات الدولية وسيعرّض نفسه للعقوبات المفروضة على من يتعاملون مع النظام.

وشدد الائتلاف على أهمية الدور الأمريكي في دعم الشعب السوري، والمساعدة على إنهاء العطالة التي يفرضها النظام والاحتلال الروسي على ملف الحل السياسي.

يُذكر أن تمديد نظام حالة الطوارئ سيسمح للولايات المتحدة بمواصلة تجميد ممتلكات وأصول عدد من الأشخاص المرتبطين بالحكومة السورية، فضلاً عن حظر تصدير بعض السلع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى