أخبار سوريا

الائتلاف يدعو الولايات المتحدة إلى فتح ملف جرائم نظام الأسد في المحكمة الجنائية الدولية

دعا الائتلاف الوطني الولايات المتحدة إلى فتح ملف جرائم نظام الأسد وروسيا التي ارتكبت بحق الشعب السوري في المحكمة الجنائية الدولية بالتوازي مع الملف الأوكراني، مشدداً على ضرورة محاسبتهم.

وقال عبد الله كدو عضو الهيئة السياسية في الائتلاف لفرش، إن الائتلاف برئاسة سالم المسلط بحث مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش العديد من الملفات الأساسية في سوريا أبرزها آفاق العملية السياسية والأزمة الإنسانية التي يمر بها السوريين.

وأضاف “كدو”، أن “غولدريتش أكد التزام بلاده بالمضي قدماً في الحل السياسي في سوريا وفق القرار الدولي 2254، إضافة إلى سعيها لمواصلة إدخال وتقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين من خلال السعي لتجديد القرار 2585 الخاص باستمرار إدخال المساعدات عبر المنافذ الحدودية إلى البلاد.

واستمع “غولدريتش” إلى مقترحات قدمها وفد الائتلاف خلال الجلسة تمثلت بانتزاع الشرعية من نظام الأسد ولاعتراف بالائتلاف الوطني كممثل شرعي للشعب السوري، والضغط من أجل عرقلة تسليم الجامعة العربية لمقعد سوريا لنظام الأسد، إضافة لدعم الائتلاف والحكومة المؤقتة من أجل توفير الخدمات للمدنيين في مناطق سيطرتها خاصةً منطقتي “رأس العين” و “تل أبيض” شمال شرقي البلاد، والتي تعاني من أزمات مختلفة نتيجةً لعدم تواجد المنظمات الإنسانية هناك، بحسب “كدو”.

وأشار أن الائتلاف اقترح على “غولدريتش” مراقبة ملف المخدرات، لا سيما أن نظام الأسد يعتبره من أهم موارده المالية التي تدر له مبالغ مالية كبيرة كون أنه يعمل على إنتاجها وإرسالها عبر عمليات التهريب خارج الحدود السورية.

وطالب وفد الائتلاف من نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية العمل على تقديم مجرمي الحرب والمسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التابعين للنظام إلى العدالة ومحاسبتهم، لا سيما أولئك المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيمائية ضد المدنيين في عدة مدن سوريا، وفق ما أوضحه “كدو”.

والتقى وفد من الائتلاف الوطني برئاسة سالم المسلط أمس الثلاثاء، وفداً من الخارجية الأمريكية برئاسة نائب مساعد الخارجية إيثان غولدريتش في القنصلية الأمريكية في إسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى