أخبار سوريا

الاتحاد الأوربي: تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد يهدد الحوار مع الجامعة العربية

أكدت صحيفة الشرق الأوسط، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوربي اتفقوا في اجتماعهم قبل أيام في بروكسل على منع الدول العربية من التطبيع مع نظام الأسد.

وقالت الصحيفة: “إن وزراء الخارجية الأوربيين حذروا من أن التطبيع مع نظام الأسد سيهدد الحوار بين الاتحاد الأوربي والجامعة العربية”.

وتضمن الاجتماع نقاشات للملف السوري وتحولاته العسكرية والسياسية خلال السنوات الماضية، بحسب مسؤول خضر الاجتماع الوزاري في بروكسل.

وأشار المسؤول إلى الوزراء اطلعوا على التقديرات التي أظهرت مستويات الفقر التي وصلت إلى 90% في سوريا، وأن هناك أكثر من 14 مليون سوري بحاجة إلى المساعدات.

وجدد الاتحاد الأوروبي في بيانٍ له تأكيد موقفه برفض التطبيع مع نظام الأسد أو رفع العقوبات عنه أو المشاركة في إعادة الاعمار، ما لم يتم تحقيق انتقال سياسي على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

وأكد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في البيان، أن “موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بشأن سوريا لن يكون تطبيعاً ولا رفعاً للعقوبات ولا إعادة إعمار، حتى يتم الانتقال السياسي على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2254″.

وعقد مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي الجمعة اجتماعا برئاسة الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، وحضور وزراء خارجية الدول الأعضاء والمبعوث الأممي غير بيدرسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى