دولي

الاتحاد الأوروبي: روسيا تقود العالم لأزمة غذائية

أكد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن “روسيا تعرض العالم لخطر المجاعة، وذلك من خلال حربها مع أكرانيا الغير مبررة، واحتلالها للموانئ الأوكرانية”.

 جاء ذلك في مقال نشره في مدونته الرسمية في الإنترنت أمس السبت، موضحاَ “أن عدد الذين يعانون من نقص التغذية حول العالم اليوم 323 مليوناً، ويجب أن نمكن أوكرانيا على وجه السرعة من تصدير حبوبها عبر البحر الأسود”.

وقال بوريل: “إننا مستعدون للعمل مع الأمم المتحدة وشركائنا لمنع أي تأثير غير مرغوب فيه على الأمن الغذائي العالمي، حيث نشهد “معركة سردية” حول صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، ولا تستهدف عقوباتنا هذه الصادرات”.

واتهم الرئيس فلاديمير بوتين بافتعال أزمة غذائية عالمية من خلال، “تحويل البحر الأسود إلى منطقة حرب، وقصفه للأراضي الصالحة للزراعة في أوكرانيا ومهاجمة المعدات الزراعية والمستودعات والأسواق والطرق والجسور في أوكرانيا وإغلاق ومحاصرة موانئ أوكرانيا، ومنع شحنات الحبوب والأسمدة من الخروج من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية،

وأشار أن “روسيا تعمل على ابتزاز كل شخص يعارض عدوانها على أوكرانيا”.

وبين أن العديد من الخبراء يحذرون من أن الأسوأ لم يأت بعد، إذا ظلت الصادرات الأوكرانية محجوبة حتى موسم الحصاد التالي، وخصوصاً أن عدداً من الدول فرضت قيوداً أحادية الجانب على صادراتها الزراعية.

وسبق أن حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال الشهر الجاري، من أن الملايين قد يموتون جوعاً بسبب حصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وأن العالم على شفا أزمة غذاء “مروعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى