دولي

الاتحاد الأوروبي يهدد روسيا بفرض عقوبات صارمة في حال هاجمت أوكرانيا

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، من فرض عقوبات صارمة على روسيا تفوق العقوبات التي تم فرضها عام 2014، في حال شنها هجوماً على أوكرانيا.

وقال وزير خارجية الدنمارك يبي كوفود، “لا شك في أننا مستعدون للرد بعقوبات شاملة غير مسبوقة إذا ما غزت روسيا أوكرانيا مجدداً” دون أن يوضح ما هي القطاعات التي قد تستهدفها العقوبات، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح أنه “يتعين على روسيا أن تعلم ويتعين على الرئيس فلاديمير بوتين أن يعلم أن ثمن الأعمال الاستفزازية واستخدام القوات المسلحة في تغيير الحدود في أوروبا سيكون غاليا جدا”، مؤكداً أن “الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات في غاية الصرامة وأكثر صرامة من التي فرضت في 2014”.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على روسيا في تموز 2014 استهدفت قطاعات الطاقة والبنوك والدفاع بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

ويأتي هذا في وقت تنفي فيه روسيا سعيها لغزو أوكرانيا، وقالت السفارة الروسية في واشنطن، إن “السلطات الأميركية أخذت تصف بالتفصيل سيناريوهات مثل هذه الاستفزازات، وتحدد تواريخ البدء النهائي لمثل هذه العمليات، من دون تقديم أي دليل”، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأوضحت السفارة الروسية، أن “تقديم الموضوع بهذا الشكل يؤكد الضغط الإعلامي المستمر على روسيا، مشيرةً إلى أن موسكو “تؤيد الحلول الدبلوماسية لجميع المشكلات الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى