أخبار سوريا

البرلمان التركي يجدد مهام عمل القوات التركية في سوريا والعراق لعاميين إضافيين

جدد البرلمان التركي يوم أمسٍ الثلاثاء، التفويض على المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية لتمديد مهام الجيش التركي في كلٍ من سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين، وذلك للقضاء على التهديدات التي تستهدف الأراضي التركية.

وجاء في المذكرة التي تم التوافق على تجديدها بالأغلبية في الجمعية العامة للبرلمان، تمديد فترة بقاء الجيش التركي في سوريا والعراق لعامين إضافيين اعتباراً من نهاية الشهر الجاري.

وتحدثت المذكرة عن المخاطر التي تهدد الأمن القومي التركي القادمة من سوريا والعراق نتيجة استمرار الصراع السوري في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، بحسب ما نقلته “الأناضول”. 

وأكدت المذكرة، “أن استمرار وجود تنظيمي ” بي كي كي” والدولة الإسلامية “داعش” في العراق، وسعي التنظيمات الإرهابية التي تصنفها تركيا على لوائح الإرهاب الخاصة بها للمحاولات الانفصالية على أسس عرقية، تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في تركيا”.

وأشارت المذكرة، إلى وجود “pkk” و “داعش” في المناطق السورية الحدودية مع تركيا، واستمرارهما في الأنشطة “التخريبية” والعدائية ضد الأمن القومي التركي، واعتبرت أن تنظيم “pkk” يواصل أنشطته الانفصالية في سوريا.

كما وأكدت استمرار المخاطر والتهديدات الرامية لضرب الاستقرار والأمن في منطقة عمليات “درع الربيع” في إدلب شمال غربي سوريا.

ونوهت المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية للبرلمان، إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة طبقاً للقانون الدولي بما يخص وحدة كل من سوريا والعراق.

وجاء تمديد البرلمان التركي للمذكرة الرئاسية بعد معارضة حزب الشعب الجمهوري، الذي أكد زعيمه قبل ساعات من جلسة مناقشة تلك المذكرة، إن نواب حزبه سيعارضون تجديد التفويض للحكومة لإرسال القوات التركية خارج البلاد.

وكان البرلمان التركي صادق في السابع من تشرين الأول 2020، على تجديد التفويض الممنوح للرئيس رجب طيب أردوغان بشأن عمل القوات التركية خارج البلاد.

وتعتبر المرة الأولى التي يصادق فيها البرلمان التركي مهام وعمل الجيش التركي خارج البلاد لعامين متتالين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى