أخبار سوريا

البنتاغون: روسيا تسعى لتواجد عسكري دائم في سوريا متحديتاً الوجود العسكري الأمريكي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن روسيا تسعى لتواجد عسكري دائم في سوريا، وأن هذا التحرك الروسي يعتبر تحديًا لمواقع الولايات المتحدة في الشرق الأوسط،، مشيرة إلى تصاعد عدد الحوادث الخطيرة بين القوات الروسية والأمريكية.

وقال الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، في مؤتمر صحفي: “روسيا تسعى إلى تقويض النفوذ الأمريكي وتعزيز هويتها كقوة عظمى عالمية، وإن إجراءات روسيا في المنطقة تشمل إيجاد تمركز عسكري دائم في سوريا، حيث تتدخل بشكل دوري في حملة التحالف الدولي ضد داعش”.

وأشار الجنرال ماكينزي أن روسيا تعزز وجودها العسكري في سوريا بفضل اتفاق استئجار قاعدة عسكرية بحرية في مدينة طرطوس.

وتابع ماكينزي: “في سبتمبر 2020 نشرت القيادة المركزية شرق سوريا، رداً على الارتفاع الخطير للاتصالات غير المرخصة وغير الآمنة للروس مع قوات التحالف، محطة رادارات للرقابة الإلكترونية ومجموعة من مركبات المشاة القتالية من نوع برادلي، إضافة إلى زيادة عدد تحليقات الدورية القتالية للقوات الأمريكية”.

وأردف: “أتوقع أن تواصل روسيا تحدي وجود الولايات المتحدة مع توافر الإمكانيات الملائمة من خلال عرض نفسها كبديل للغرب ومحاولة لعب دور الوسيط في النزاعات الإقليمية، وعبر توريد الأسلحة دون فرض قيود على قائمة مستخدميها”.

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، “أن روسيا لم تكن طرفا مساعداً في الساحة السورية”، محذراً من اتخاذ أي إجراءات استفزازية قد تؤدي إلى حوادث مع القوات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى